المركزي: 28.5 مليار دولار تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال 11 شهرا

قال البنك المركزي المصري إن تحويلات المصـريين العاملين بالخارج خلال الفترة من يوليو 2020 إلى مايو 2021 إرتفعت ‏‏‏بنحو 3.3 مليار دولار ، لتسجل نحو 28.5 مليار دولار ، مقابل نحو 25.2 مليار دولار الفترة من يوليو 2019 وحتى مايو ,2020 ، بنسبة نمو قدرها 13%‏.

أضاف المركزي ، في بيان له اليوم ، الثلاثاء، أن حجم التحويلات ارتفع خلال شهر مايو 2021 بمعدل بلغ 45.2% لتسجل نحو 2.6 مليار دولار ، مقابل نحو 1.8 مليار دولار خلال شهر مايو 2020.

وتعد تحويلات العاملين بالخارج أحد أبرز موارد النقد الأجنبي للدولة، وتحتل مصر مركزاً متقدماً بين أكبر الدول المتلقية لتلك التحويلات على مستوى العالم.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في وقت سابق، إن مصر احتلت المرتبة السادسة ضمن تصنيف البنك الدولي للدول الأكثر استقبالا للتحويلات من الخارج، بحجم تحويلات وصل إلى 24.4 مليار دولار فى عام 2020 ، لافتا إلى أن تلك التحويلات تمثل 6.7% من إجمالي الناتج المحلى الإجمالي.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن ما نشهده من ارتفاع في حجم تحويلات المصريين بالخارج خلال تلك الفترة، جعلها المصدر الأول للعملة الصعبة في مصر بجانب قناة السويس وقطاع السياحة، يعكس ثقة المواطن المصري بالخارج في قيادته السياسية ودولته المصرية.

أضافت مكرم في بيان سابق لها، بمناسبة اليوم الدولي للتحويلات المالية العائلية من قِبل الجمعية العامة للأمم المتحدة الموافق 16 يونيو من كل عام، أن ما تشهده مصر خلال الفترة الراهنة من استقرار على مختلف الأصعدة، نتيجة لما اتخذته الدولة من حزمة إجراءات لتحسين المناخ الاستثماري.

وأشارت إلى تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي وتحرير سعر الصرف، بالإضافة إلى التوسع الكبير في مجال الاستثمار العقاري، نتيجة لجهود وزارة الإسكان التي أتاحت الفرصة للمصريين بالخارج من خلال مشروع (بيت الوطن) للاستثمار في هذا القطاع الحيوي الذي يشهد طفرة غير مسبوقة.

وأشادت مكرم بدور المصريين بالخارج لما قدموه خلال السنوات الماضية من دعم للاقتصاد المصري، في صورة تحويلات نقدية سجلت نحو 27.8 مليار دولار خلال العام المالي 2019 – 2020 ، و15.5 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي السابق 2020 – 2021 بزيادة 10%، رغم مرور العالم بجائحة كورونا، مما جعل مصر تحتل المرتبة الخامسة في قائمة الدول الأعلى استقبالًا للتحويلات النقدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى