محمد عبد العال: تثبيت أسعار الفائدة الإحتمال الأكبر فى إجتماع السياسة النقدية

أتوقع اتجاه المركزى لتعديل نسبة الإحتياطى الإلزامى .. وسنمر بفترة إزدواجية إقتصادية تشهد تضخما إنكماشيا

توقع محمد عبد العال الخبير المصرفي أن يتجه البنك المركزى لتثبيت أسعار الفائدة ، مؤكداً أن اللجنة الإستثنائية للسياسة النقدية والتى اتخذت قرار خفض العائد بنسبة 3 %  ، ستجعل المركزى يثبت اسعار العائد لفترة .

واشار إلى ان هذه الفترة ترتبط بمرحلة عدم اليقين والسيطرة على الفيروس وننظر إلى الادوات النقدية ، موضحاً أن الفترة المقبلة ستشهد  بعض مظاهر تواجد اقتصاد مزدوج ضغوط تضخمية فى بعض الانشطة ، وركود فى بعض الانشطة الاخرى ،  مثل ارتفاع اسعار السلع كاللحوم وارتفاع الدواجن ، ودذلك فى الوقت الذىتتراجع فيه اسعار الوقود .

واوضح أنه فى هذا الوقت لابد ان تلعب السياسات المالية والاعفاءات الضريبية  دور اكبر ، وذلك لمواجهة التضخم الانكماشى ، مشيراً إلى أن البنك المركزى قد يتجه إلى تخفيض نسبة الاحتياطى  الالزامى إلى  10%  بدلاً من 14% .

 واشار محمد عبد العال إلى ان البنك المركزى اتخذ قراره بخفض العائد فى التوقيت المناسب ، وفى الوقت نفسه قامت البنوك العامة الكبرى باصدار شهادات الـ 15 % والتى تعد وعاء ادخارى اخطبوطى اعطى فرصة للعملاء للاحتفاظ بسعر عائد مناسب لمواجهة التضخم الانكماشى المتوقع ، والذى يشهد اذدواجية بين الانكماش وعودة الضغوط التضخمية فى نفس الوقت لبعض القطاعات .

واوضح ان الشهادات كان لها دور اخر فى جذب السيولة من البنوك التى تعانى من صعوبة فى التوظيف للبنوك العامة الكبرى وشهادات ال 15% .

واشار إلى ان القطاع المصرفى المصرى يتمتع بأعلى معدلات سيولة وتراجع فى نسب التوظيف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى