دراسة لـ “النقد العربي” : “التمويل المفتوح” يحسن فرص تطوير الخدمات الرقمية والشمول المالي

أصدر صندوق النقد العربي ورقة بحثية حول “التمويل المفتوح: إطار عمل للمنطقة العربية لتطوير نطاق الخدمات المالية”، الذي جرى إعداده من مجموعة العمل الإقليمية للتقنيات المالية الحديثة بالاشتراك مع جمعية التقنيات المالية الحديثة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وجاء إعداد الورقة في إطار مساعي الصندوق لتعزيز الوعي بمتطلبات تطوير الخدمات المالية والمصرفية الرقمية ودعم جهود التحول المالي الرقمي في الدول العربية.

تهدف الورقة إلى تقديم خارطة طريق لصياغة الانتقال من الخدمات المصرفية المفتوحة إلى التمويل المفتوح، بدءً بالخدمات الخاصة بحسابات وعمليات الدفع ثم الانتقال لتشمل كامل الخدمات والمنتجات المالية، الأمر الذي يحتاج إلى النظر في اعتبارات إضافية لاستيعاب الوظائف والخصائص المتعددة للتمويل المفتوح والترابط عبر الخدمات المالية المختلفة.

وتتطرق الورقة لكيفية تحسين كفاءة بيئة النظام المالي ككل بما يستجيب لمتطلبات نجاح تنفيذ التمويل المفتوح، وليس فقط الاكتفاء بالخدمات المصرفية المفتوحة، بهدف تعزيز الشمول المالي الرقمي في المنطقة العربية.

كما تتناول أيضا الفرص التي يُتيحها التمويل المفتوح بشكل خاص فيما يتعلق بمواجهة تحديات تجزئة البيانات من خلال توفير وسائل آمنة وفعَالة للعملاء، بما يسمح للشركات بمشاركة بيانات العملاء واستخدامها عبر إطار عمل مشترك.

وتتطرق الورقة إلى التطورات في المنطقة العربية وحالات الاستخدام الرئيسة للتمويل المفتوح ، مثل الإدارة المالية وتخطيط المعاشات التقاعدية، وتوفير الائتمان وكذلك التحقق من اعرف عميلك، وفقاً استبيان لصندوق النقد العربي تم إجراؤه في عام 2020 حول الخدمات المصرفية المفتوحة.

وتقدم الورقة مجموعة من الإرشادات في هذا السياق، تغطي مجالات وعمق التعديلات التنظيمية والتشريعية اللازمة،  وتفاصيل المعايير التقنية المطلوبة، والمعايير التشغيلية التي تغطي استجابة النظام المالي لاحتياجات التمويل المفتوح ، كما تشمل الارشادات، جوانب تعزيز التوعية والتثقيف بالتمويل المفتوح بهدف ضمان مشاركة واسعة النطاق من الأطراف ذات العلاقة خاصة مزودي البيانات والعملاء.

للإطلاع على الدراسة كاملة هنا

https://www.amf.org.ae/sites/default/files/research_and_publications/Publications%20On%20AMF/2021/en/Open%20finance-A%20framework%20for%20the%20Arab%20region%20is%20more%20than%20a%20question%20of%20scope.pdf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى