خفض الفائدة الامريكية يدفع الدولار للتراجع إلى 16.26 جنيه

دفع قرار البنك المركزى الامريكى بخفض أسعار الفائدة على الدولار بواقع ربع نقطة مئوية، أسعار الدولار لمواصلة الانخفاض اليوم الخميس ، وفقدت الورقة الخضراء نحو قرشين جديدين مسجلاً 16.26 جنيه للشراء ، 16.36 جنيه للبيع ببنوك الاهلى المصرى ومصر ، كما فقد ما يقرب من 3 قروش من قيمته بالبنك التجارى الدولى  ليصل إلى 16.23 جنيه للشراء ، 16.33 جنيه للبيع .

وجاء ذلك في اعقاب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي  بخفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية للمرة الثانية هذا العام في خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع بهدف دعم نمو اقتصادي مستمر منذ عشر سنوات، لكنه قدم إشارات متباينة بشأن خطوته القادمة.

كما زادت توقعات السوق بإتجاه البنك المركزى بمواصلة خفض العائد على الجنيه في اجتماع السياسة النقدية المقبل في 26 سبتمبر الجارى .

ورصدت البنوك اقبال كبير على التخلص من الورقة الخضراء لشراء الشهادات الادخارية مرتفعة العائد كنوع من التحوط لخفض العائد على الجنيه .

ورصد خالد سعيد مدير قطاع خدمة العملاء بأحد البنوك اقبال كبير من العملاء على بيع الدولار والاكتتاب في شراء الشهادات الادخارية ذات العوائد المرتفعة .

وفى اعقاب قرار المركزى الامريكى تحركت البنوك المركزية العربية لخفض العائد لديها .

ووسًع البنك المركزي الامريكى  أيضا الفجوة بين الفائدة التي يدفعها للبنوك على فائض الاحتياطيات والحد الأعلى لنطاق سياسته لأسعار الفائدة، وهى خطوة اتخذها لتهدئة مشاكل في أسواق المال دفعت بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك للتدخل في السوق هذا الأسبوع.

وبتخفيضها سعر الإقراض القياسي لليلة واحدة إلى نطاق من 1.75 %إلى 2.00 % في تصويت بأغلبية سبعة أصوات ضد ثلاثة، فإن اللجنة صانعة السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي أقرت بالمخاطر العالمية المستمرة و“ضعف“ في استثمارات الشركات والصادرات.

وقالت اللجنة في بيانها إنه رغم أن الاقتصاد الأمريكي يواصل النمو بوتيرة ”معتدلة“ وأن سوق العمالة ”ما زالت قوية“ فإنها تخفض أسعار الفائدة ”في ضوء آثار التطورات العالمية على التوقعات الاقتصادية وأيضا ضعف ضغوط التضخم“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى