البنك المركزي يكشف عن جهوده لدعم القطاع الزراعي

أعلن البنك المركزي المصري عن دعمه للبنك الزراعي المصري ليصبح قاطرة للتنمية الزراعية والريفية، ومنحه قرض مساند من المركزي بمبلغ 20 مليار جنيه.

وكشف المركزي في تقرير الاستقرار المالي، عن تخفيض الحد الأدنى لحجم الأعمال السنوي للمشروعات العاملة في المجال الزراعي والتصنيع الزراعي والألبان والأعلاف والثروة السمكية والداجنة والحيوانية للاستفادة من مبادرة تمويل الشركات الصغيرة بسعر عائد 5‎%‎.

ووافق المركزي على قيام البنك الزراعي المصري بضخ نحو 3 مليارات جنيه لتمويل عملائه من صغار المربيين ضمن المشروع القومي لإحياء البتلو في إطار مبادرة المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة، بالإضافة إلى ضخ 10 مليارات جنيه من خلال البنك الأهلي والزراعي لتمويل العجلات العشار وتحت العشار وصغار المربيين مع الاستثناء من الحد الأدنى للمبيعات وكذلك الشكل القانوني للمقترض.

وأشار المركزي إلى السماح للبنك الزراعي بتمويل الجمعيات التعاونية العاملة في المجال الزراعي والتصنيع الزراعي والالبان والأعلاف والثروة الداجنة والحيواني وذلك في إطار مبادرة المشروعات الصغيرة بسعر عائد 5‎%‎ متناقص.

وأعلن المركزي عن إطلاق المبادرة القومية لتطوير الري والتحول للري الحديث والتي تم بموجبها تخصيص مبلغ 55.5 مليار جنيه بضمان وزارة المالية من خلال كلا من البنك الاهلي والبنك الزراعي فقط، وذلك في شكل قروض حسنة بدون فائدة لمدة تصل الى 10 سنوات، بالإضافة الى التنسيق مع البنك الزراعي لتحويل 6 ملايين حيازة زراعية الى بطاقة مصرفية مدفوعة مقدمًا مزدوجة التطبيقات بالتوافق مع متطلبات اصدار بطاقات الدفع الوطنية “ميزة” بالتعاون مع شركة بنوك وشركة E-Fiance.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى