تعرف على برامج تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقطاع الزراعي من البنك الأهلي المصري

يقدم البنك الأهلي المصري مجموعة من البرامج التمويلية المتخصصة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقطاع الزراعي بمختلف أنشطته ومنها برنامج تمويل مشروعات تربية الماشية.

ويتيح البنك الإطار الائتمانى لأصحاب الأراضي الزراعية لتطوير وإحلال أو إنشاء منظومة الري، والإطار الائتماني لمشروعات التنمية الزراعية باستخدام تطبيقات الطاقة الشمسية؛ كما يقدم البنك برنامج التنمية الزراعية، والبرنامج الائتماني لتحويل مزارع الدواجن، وبرنامج تمويل مراكز تجميع الألبان.

كما يتيح تمويل التصنيع الزراعي، حيث يقدم برنامج تمويل مشروعات تصنيع منتجات الألبان (الجبن الأبيض)، ويتيح الإطار الائتماني لتمويل مشروعات محطات فرز وتعبئة وتجميد الفاكهة والخضراوات ، وبرنامج تمويل مشروعات إنتاج الأعلاف الداجنة.

ويحدد البنك احجام الشركات وفقا و تعريف البنك المركزي المصري، فيما يتعلق بالمشروعات الصغيرة أن تترواح إيرادات  الشركات القائمة من 250 ألف جنيه إلى أقل من 50 مليون جنيه، وأن يترواح رأسمال الشركات الجديدة من 50 ألف جنيه إلى أقل من 3 مليون جنيه؛ وتبلغ الفائدة السارية على القرض لهذه الشركات وفقًا لمبادرة البنك المركزي المصري 5%.

وفيما يتعلق  بالمشروعات المتوسطة يشترط أن تتراوح إيرادات الشركات القائمة بين 50 مليون جنيه إلى أقل من 200 مليون جنيه، والشركات الجديدة يتراوح رأسمالها من 3 ملايين جنيه إلى أقل من 5 ملايين جنيه.

وتبلغ أسعار الفائدة السارية على القرض 8% وذلك للشركات التي يتراوح حجم الأعمال أو الإيرادات السنوية من 50 مليون جنيه إلى أقل من مليار جنيه.

وبالنسبة للمشروعات متناهية الصغر بالنسبة للشركات القائمة أن تكون الإيرادات أقل من 250 ألف جنيه، والشركات الجديدة أن يكون رأس المال أقل من 50 ألف جنيه، وسعر الفائدة الساري على القرض هو سعر الكوريدور.

وتتمثل المستندات المطلوبة للحصول على التمويل في بطاقة رقم قومي سارية، والسجل الزراعي، وعقد ملكية أو إيجار الأرض، وبطاقة الحيازة الزراعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى