نقل أصول من بنك الإستثمار القومى وبعض البنوك العامة لصندوق مصر السيادي

الصندوق يستعد للحصول على حق إدارة مجمع التحرير ومقرات الوزارات بعد إنتقالها للعاصمة الإدارية

كشف أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي “ثراء” عن أن الصندوق يبحث الحصول على حق إدارة مجمع التحرير بعد إخلائه، مشيرا إلى وجود مناقشات مع عدد من المستثمرين لتحقيق أكبر استفادة ممكنه من المجمع بما يعود بالنفع على الدولة المصرية.

وقال سليمان خلال مائدة مستديرة عقدها اليوم مع عدد من الصحفيين في بعض وسائل الاعلام المحلية والدولية ان مجمع التحرير يتميز بموقع استراتيجي هام وهناك رغبات عديدة من الكثير من المستثمرين للاستثمار في هذا المبني التاريخي، لافتا إلى أن الصندوق أيضا مهتم بالحصول على بعض مقرات الوزرات والهيئات الحكومية في منطقة وسط القاهرة بعد إنتقالها إلى العاصمة الإدارية.

وأضاف أنه تم اختيار ” ثراء ” إسما لصندوق مصر السيادي، وهو مملوك بالكامل للدولة المصرية وسيتم رفع رأسماله المصرح به إلى تريليون جنيه خلال السنوات الثلاث المقبلة، كما سيتم زيادة رأسماله المدفوع من 5 مليارات جنيه تدريجيا بحسب تطور أنشطة الصندوق وكلما لزم الأمر حتى يتناسب مع حجم أعماله وأصوله الضخمة التي سيتملكها أو يديرها، كما سيسمح له بإنشاء صناديق فرعية يستطيع طرح حصص منها للمستثمرين.

وأوضح أنه بحسب القانون سيقوم الصندوق بالتسهيل والتيسيير على المستثمرين سواء المحليين أو الاجانب للوصول إلى الفرص الاستثمارية بشكل اكثر مرونة كاشفا أيضا عن أن الصندوق بصدد التوقيع على إتفاقات شراكات مع 3 صناديق سيادية عربية كبرى للاستثمار المشترك والتعاون وسيعلن عنها فى الشهور القليلة المقبلة.

أكد أن مصر تأخرت في تأسيس الصندوق السيادي، مقارنة بدول أخرى في المنطقة العربية وفي أوروبا وأسيا، لكن ما يميز صندوق مصر السيادي ان هدفه يجمع بين تعظيم ثروات الاجيال القادمة والتنوع الإقتصادى ، حيث يستهدف الإستثمار في مشروعات عديدة تتناسب مع تنوع الإقتصاد المصري مثل التصنيع والسياحة والزراعة والادوية والصحة والطاقة والكهرباءعلى سبيل المثال.

وكشف أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي – ثراء- عن قرب إطلاق 4 صناديق فرعية في قطاعات “السياحة” و”الطاقة” و”الزراعة والاغذية” و”التصنيع”، مشيرا إلى أن الصندوق  السياحي أقربها للاعلان خلال أسابيع قليلة قادمة ويستهدف الاستثمار في إدارة المواقع السياحية والاثرية.

ولفت إلى أن الصندوق بصدد دراسة الاستحواذ على حصة من محطات توليد الكهرباء التابعة لشركة سيمنز الألمانية في مصر، وذلك في ضوء طلبات تقدمت بها نحو 6 مستثمرين للمساهمة في المشروع.

وأشار سليمان إلى أن هناك اتجاه ايضا للحصول على منطقة أرض المعارض بمدينة نصر بعد انتقال ملكيتها لبنك الاستثمار القومي، مشيرا إلى أن الصندوق لديه مشروع لإعادة استغلال المنطقة بشكل يدر عائد كبير على الدولة، نافيا في الوقت نفسه نقل ملكية محفظة أراضي هيئة الأوقاف الى الصندوق.

ونوه إلى أن صندوق مصر السيادي- ثراء – لديه خريطة استثمارية شاملة، ويركز بشكل كبير على إهتمامت المستثمرين بالفرص الاستثمارية في مصر، مشيرا إلى أن الصندوق قد يطرح جزء من الشركات او الصناديق الفرعية التي سيؤسسها من خلال البورصة لتسهيل عملية التخارج وتوسيع قاعد المشاركة مع المستثمرين الافراد.

وقال المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي – ثراء – إن حجم محفظة الصندوق الفعلية حاليا تصل إلى ما بين 50 الى 60 مليار جنيه، ومن المتوقع ان يتضاعف هذا المعدل ليتجاوز تريليون جنيه، مشيرا إلى أن رقم 200 مليار جنيه الذي تم إعلانه في السابق كان تقديرات أولية لكن حجم الأصول والاستثمارات التي سيعمل عليها الصندوق ستتجاوز هذا المعدل بكثير.

وأضاف أن أصول عديدة متاحة حاليا سيتم نقل بعضها إلى الصندوق منها بعض أصول بنك الاستثمار وبعض البنوك العامة وكذلك قطاع الاعمال العام، وذلك حال وجود فرص إستثمارية لها وسيتم تحديد الالية القانونية لنقل ملكيتها وفقا لقانون الصندوق والجهات التى سيتم التعامل معها. 

وشدد أيمن سليمان على أن الفرصة متاحة بشكل كبير أمام القطاع الخاص المحلي والأجنبي للمشاركة في إدارة الإقتصاد بشكل أوسع والمساهمة بشكل أكبر في الناتج المحلي الاجمالي من خلال المشاركة في المشروعات ويتزامن ذلك مع فرص كبيرة للإقتصاد المصري للتوسع والنمو وتحقيق عوائد أكبر على الاستثمار، مؤكدا ان الصندوق فرصة جيدة أمام المستثمرين للمشاركة في الاقتصاد بشكل أكبر، كما أن الصندوق ليس منافسا للقطاع الخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى