نائب رئيس بنك مصر: محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ترتفع إلى 54.2 مليار جنيه بنهاية مايو 2021

عاكف المغربي: ضح 14 مليار جنيه لأكثر من 147 ألف عميل ضمن مبادرة “مشروعك”

قال عاكف المغربي ، نائب رئيس بنك مصر، إن حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك ارتفع إلى 54.2 مليار بنهاية مايو 2021.

أضاف في تصريحات خاصة لـ” بنوك واستثمار” أن محفظة الـ SMES تمثل نسبة 24.7% من اجمالي محفظة البنك وفقا لأخر إحصائية لتقرير القطاع المال فى ديسمبر 2020.

أضاف أن حجم تمويلات مبادرة “مشروعك” بلغ 14 مليار جنيه بعدد مستفيدين من المبادرة 147.584 ألف عميل.

ويذكر أنه يشارك في هذه المبادرة بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة والتعمير والإسكان والزراعي المصري والإسكندرية سان باولو.

وقد أطلقت وزارة التنمية المحلية مبادرة “مشروعك” ، بداية 2015 لمفهوم التنمية بالمشاركة بين المواطن والدولة، وهو برنامج تنموي يهدف إلى محاربة البطالة، وخلق فرص عمل للشباب، عن طريق دعمهم لإنشاء مشاريعهم الصغيرة الخاصة، من خلال منح القروض للمشروعات في هيئة معدات، ومساعدات، ودراسات جدوي، ومتابعة مراحل التنفيذ وصولا إلى الإنتاج وتحقيق العائد.

وللاستفادة من تلك المبادرة لا بد من توافر عدة مستندات أبرزها الرقم القومي للعميل والضامن ، ومستندات مقر النشاط “عقد ملكية أو إيجار أو وصل كهرباء حديث” وصورة شهادة الموقف من التجنيد “لمن هم أقل من 35 عاما”، بجانب خطاب من الوحدة المحلية الكائن بنطاقها الجغرافي مقر نشاط العميل بمعاونة البنك في متابعة المشروعات الممولة، وفي حالة عدم التزام العميل بسداد 3 أقساط يتم فصل المرافق عن مقر النشاط.

ويشار إلى تحقيق بنك مصر 24 مليار جنيه أرباحا قبل الضرائب خلال العام المالي 2019-2020 بمعدل نمو 40% مع سداد 13 مليار جنيه للضرائب ليصل صافي الربح الى 11 مليار جنيه بمعدل نمو 29%.

وتخطى إجمالي المركز المالي للبنك حاجز التريليون جنيه ووصل إلى 1.2 تريليون جنيه مقابل 967 مليار جنيه في العام السابق بمعدل نمو 27 %.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى