محافظ البنك المركزي: البنوك داعم قوي للقطاع الصناعي

حسن عبدالله: مبادرة "ابدأ" كان الغرض منها تطوير الصناعة وإحلال الواردات وشارك فيها القطاع المصرفي

قال حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، إن الاتجاه العالمي يسير نحو العولمة بعد جائحة كورونا والأزمات الأخيرة، منوها بدأ كافة الدول النظر لسلاسل الامداد بطريقة مختلفة.

وأضاف خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي أن مبادرة “ابدأ” كان الغرض منها تطوير الصناعة وإحلال الواردات وشارك فيها القطاع المصرفي، موضحا أن التجارة أسهل بكثير من الصناعة والتي تحتاج جهدا كبيرا مشيدا بالقطاع الخاص والذى قام بالتركيز على تطوير الصناعة، مؤكدا أن القطاع المصرفي داعما قويا للقطاع الصناعي.

ومن ناحيته قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، إنه لا يوجد تنمية مستدامة حقيقية بدون وجود قطاع صناعي وتشغيل ومعدلات نمو.

وأشار إلى أن الأرصدة الموجهة للقطاع الصناعي ارتفعت من 697 مليار جنيه إلى 1.171 تريليون جنيه ليكون أكثر القطاعات حصولا على التمويل، موضحا أن البنك المركزي اطلق مبادرة بقيمة 100 مليار جنيه للشركات المتوسطة بالقطاع الصناعي، وفى مارس 2020 وجدنا أن الشركات بدأت تعاني ولذلك قمنا بإدخال الشركات الكبرى فى المبادرة وتم تخفيض الفائدة من 10% إلى 8%، وتم الوصول إلى 100 مليار جنيه فى يوليو 2020.

وأشار إلى أن البنوك استمرت في منح تمويلات للقطاع الخاص ووصلت التمويلات إلى 345 مليار جنيه لنحو 10 الأف عميل وخاصة للقطاع الصناعي.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى