الإتربى : أتوقع تثبيت الفائدة فى إجتماع السياسة النقدية غداً

توقع محمد الإتربي رئيس مجلس ادارة بنك مصر تثبيت اسعار الفائدة فى اجتماع لجنة السياسة النقدية غداً الخميس ، واكد الاتربى ان البنك المركزى هو الجهة الوحيدة القادرة على تحديد توجهات اسعار الفائدة فى ضوء ما يتوافر لديه من مؤشرات عن السوق .
واشار إلى أن قرار بنك مصر بتخفيض سعر العائد على شهادات القمة الثلاثية ، يعود لقرار لجنة الاصول والخصوم بالبنك ” الألكو” حسب تكلفة الاموال لدى البنك .
واوضح ان اللجنة ستتخذ قرارها بخصوص مستقبل اسعار العائد فى اعقاب قرار لجنة السياسة النقدية لدى البنك المركزى .
وتجتمع لجنة السياسة النقدية غداً الخميس ، وذلك للمرة الأولى خلال العام الجارى ، وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى قد قررت فى اخر اجتماع لها فى 14 نوفمبر الماضى تخفيض اسعار العائد بنسبة 1% ليصل إلى 12.25% للايداع ، 13.25% للاقراض ، وذلك للمرة الثالثة على التوالى حيث خفض المركزى العائد فى اجتماعات سبتمبر واغسطس الماضيين ، وللمرة الرابعة خلال عام 2019 .
وسجل المعدل السنوي للتضخم العام 7.1% في ديسمبر 2019 مقابل 3.6% في نوفمبر 2019.
، كما قال البنك المركزيإن المعدل السنوي للتضخم الأساسي ارتفع إلى 2.4% في ديسمبر الماضي مقارنة بـ2.1% في نوفمبر الماضي من 2019.
وأشار المركزي إلى أن المعدل الشهري للتضخم الأساسي سجل 0.2% في ديسمبر 2019، مقابل معدلٍ سالبٍ بلغ 0.1% في نوفمبر الماضي، ومعدل صفر في الشهر السابق بحسب بيانات المركزي المنشورة على موقعه الإلكتروني.
وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أعلن أن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين للحضر، سجل معدلا سالبًا بلغ 0.2% في ديسمبر 2019، مقابل معدلٍ سالبٍ بلغ 0.3% في نوفمبر، ونحو 3.4% في ذات الشهر من العام 2018.
وأكد البنك المركزي أن معدلات التضخم العام جاءت متفقة مع توقعاته، موضحًا أن ارتفاع التضخم العام أمر طبيعي ناتج عن التأثير السلبي القوي لفترة الأساس بسبب انتهاء أثر صدمات العرض المؤقتة لأسعار الخضراوات الطازجة في العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى