رئيس الوزراء : نستهدف زيادة تحويلات المصريين بالخارج 10% سنويا لتصل إلى 45 مليار دولار في 2026

مدبولي : هناك خطط لتحقيق ذلك منها إعلان البنك المركزي عن أوعية ادخارية دولارية لتشجيعهم 

كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن استهداف الحكومة زيادة تحويلات المصريين بالخارج بنسبة 10% سنويا خلال السنوات الثلاث المقبلة ، لتصل إلى 45 مليار دولار في 2026.

أوضح مدبولي أن هناك خطط لتحقيق ذلك ، منها إعلان البنك المركزي عن أوعية ادخارية دولارية لتشجيع عودة الحجم الكبير من تحويلاتهم للسوق الرسمية مرة أخرى.

يأتي ذلك ضمن خطة الحكومة لزيادة موارد النقد الأجنبي للدولة بنحو 70 مليار دولار سنويا خلال السنوات الثلاث المقبلة لتصل لنحو 191 مليار دولار خلال 2026.

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قد كشف نؤخرا عن وصول حجم تحويلات المصريين العاملين بالخارج لنحو 219.4 مليار دولار خلال الـ 10 سنوات الماضية.

أشار الجهاز إلى إن مصر احتلت المركز الخامس عالميا في تلقي التحويلات المالية المرسلة لها من الخارج خلال عام 2021 ، حيث بلغت قيمتها 32 مليار دولار طبقا لبيانات البنك الدولي.

أوضح الجهاز ، أنه خلال السنوات الست الأخيرة فقط ، وطبقا لبيانات البنك المركزي المصري، شهد حجم التحويلات تطورا ملحوظاً ، حيث بلغت التحويلات 21.8 مليار دولار في العام المالي 2016 / 2017 ثم واصلت الارتفاع حتى وصلت إلى 31.9 مليار دولار في العام المالي 2021 / 2022 بزيادة قدرها 10.1 مليار دولار.

وكانت وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج قد أشارت إلى أن النسخة الرابعة من “مؤتمر المصريين في الخارج”، المُقرر انعقاده في 31 يوليو الجاري ستتطرق إلى دور السياسة النقدية في تشجيع زيادة معدلات التحويلات النقدية بالعملة الصعبة للمصريين بالخارج ، لدعم وتحقيق أهداف عملية التنمية المستدامة بالدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى