إتش إ س بي سي : مصر واحدة من القصص الإقتصادية الأكثر إقناعاً بمنطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا

قال بنك إتش إس بي سي إن مصر تعتبرواحدة من القصص الاقتصادية الأكثر إقناعاً في منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

أضاف البنك ، في تقرير له ، ” ينعكس هذا بشكل جزئي في سرعة انتعاش الاقتصاد وتعافيه من التبعات السلبية التي واجهها خلال العام الماضي ، كما يشير أيضاً إلى توقعاتنا بأن تحسن معدلات النمو وانتهاج السياسات المالية والنقدية الحذرة ستؤدي إلىاستمرار تقليص الفجوات”.

وبحسب التقرير ، ” تم تعزيز احتمالية الاستقرار بشكل أكبر من خلال أمكانية الوصول إلى التمويل الخارجي وإعادة تعزيز الأصول من العملات الأجنبية في النظام المصرفي بشكل عام وفي احتياطيات البنك المركزي بشكل خاص، والتي أظهر صناع السياسات أنفسهم بأنهم مستعدون وقادرون على استخدام احتياطيات العام الماضي لمواجهة تقلبات السوق العالمية كما حصل في عام 2018″.

أوضح أن ” الدعم القوي الذي تلقته مصر من مصادر ثنائية ومتعددة الأطراف وسرعة الاتفاق على توفير المزيد من الدعم خلال أزمة جائحة كورونا، تعزز من ثقتنا بأن الاقتصاد المصري في وضع جيد لمواجهة التحديات الجديدة التي قد يتعرض لها مستقبلاً ، كما أن العائدات الفعلية والاسمية التي لا تزال مرتفعة، توفر حاجزاً ضد التوجهات المباشرة للسوق العالمية الأكثر إلحاحاً “.
أضاف ، ” هذا الشعور المتفاؤل ليس بالأمر الجديد ، فلطالما كنا متفائلين بشأن الآفاق المستقبلية للاقتصاد المصري ، منذ أن أظهر صناع السياسة أنفسهم بأنهم ملتزمين بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي في عام 2016 ، كما أن حجم التدفقات المالية التي تلقتها مصر يوضح أن هذا الرأي مشترك الآن على نطاق واسع”.
” ومع ذلك، فإن موقفنا الإيجابي يأتي مع محاذير ، حيث نرى أن هناك بعض المخاطر والتحديات التي يتعين التغلب عليها ” ، بحسب التقرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى