عامر :مصر ليس لديها أي قلق من مستوى الدين الخارجي

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري أن مصر ليس لديها أي قلق من مستوى الدين الخارجي، مشيرا إلى أنه الدولة تتبنى سياسات منضبطة تنظم عملية الاقتراض الخارجي خلال الخمس سنوات المقبلة .

أضاف في تصريحات له على هامش مشاركته في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين ، أن الدولة تحافظ على تحسين سياساتها النقدية وتراجعها بشكل دوري  لتحقيق الاستقرار والانضباط المالي  ، وبما يمكنها من القدرة على الاقتراض من الخارج في حالة الحاجة الضرورية فقط ، بما يخدم أهداف التنمية، خاصة بعد ثقة المجتمع الدولى وإشادة كافة المؤسسات المالية العالمية ببرنامج الإصلاح الاقتصادي الذى نفذته مصر بنجاح .

أكد عامر أن تطبيق برنامج صندوق النقد الدولي وانضباط المالية العامة هما السر وراء نجاح عملية تحرير أسعار الصرف فى 3 نوفمبر 2016 ، مؤكدا أن هناك ثقة كبيرة من البنوك والمؤسسات الدولية في السوق المصرية .

كان عامر قد كشف أمس عن أن إجمالي حجم تدفقات النقد الأجنبى التي تلقتها مصر منذ تحرير سعر الصرف وحتى الآن بلغت أكثر من 150 مليار دولار.

وبحسب عامر ، فقد نفذت مصر العديد من السياسات بهدف تحقيق نمو في الاقتصاد، وذلك من خلال تنويع مصادر التمويل، خاصة وأن النمو المستهدف لايمكن تحقيقه بالمدخرات المحلية فقط ، لأن السيولة الفائضة داخل السوق المحلية لا تكفي لتحقيق نسب النمو المستهدف ، في ظل نمو سكانى كبير ومتزايد وعدد كبير من الخريجين ونسبة بطالة بلغت 13 %.

أوضح أن مصر اتخذت العديد من السياسات المحفزة لجذب الأموال والسيولة ، التى تساهم في عملية الاستثمار والتنمية ، والتي شملت الحصول على قروض وتمويلات من مؤسسات دولية، وزيادة إيرادات الصادرات وتحويلات المصريين العاملين بالخارج والسياحة والاستثمار الأجنبي المباشر والاستثمار الاجنبي في أدوات الدين الحكومية.

يذكر أن طارق عامر يترأس بعثة مصر فى اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولى والبنك الدوليين، والتى تقام فى العاصمة الأمريكية واشنطن في الفترة من 9 إلى 14 إبريل الجاري ، بحضور العديد من محافظى البنوك المركزية العالمية والعديد من الوزراء والمسئولين الممثلين للعديد من الدول.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى