نعمت شفيق: البريكست عرض لمشاكل اقتصادية اعمق بالاقتصاد البريطانى

اكدت د. نعمت شفيق رئيس كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن ونائب محافظ بنك انجلترا المركزى سابقا ان ازمة البريكست مجرد عرض لمشاكل اكبر واعمق بكثير للاقتصاد البريطانى ،مشيرة الى ان الخروج من الاتحاد الاوروبى لن يحل المشكلة .
جاء ذلك خلال المحاضرة التى القتها اليوم لتكريم الدبلوماسية نادية يونس بعنوان، “القيادة العالمية في عالم متغير.” والتى تحدثت فيها عن بعض مراحل حياتها المهنية التي تشمل “التمويل العالمي، اقتصاديات التنمية والأوسط الأكاديمية” .
وترى نعمت شفيق ان ازمة البريكست ظهرت لتشتيت الانتباه عن المشكلات الكبرى التى يعانى منها الاقتصاد البريطانى ولابد من التركيز على حوافز حقيقية .
وطلبت بريطانيا اليوم من الاتحاد الأوروبي إرجاء موعد خروجها من الاتحاد (بريكست)، وبينما حذرت بروكسل من مخاطر قانونية وسياسية شديدة، و قالت باريس إنها ستعارض التأجيل ما لم تقدم لندن إستراتيجية ذات مصداقية.
وبعد مرور ألف يوم على الاستفتاء الذي أجرته بريطانيا في 2016 وقرر فيه البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبي، رفض البرلمان البريطاني الاتفاق الذي أبرمته رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع الاتحاد لتنظيم عملية البريكست، مما أغرق البلاد في أزمة سياسية كبيرة.
وفي محاولة لتفادي صدمة اقتصادية قد يسببها الخروج من دون اتفاق من أكبر شريك اقتصادي لبلادها، قالت ماي إنها ستحاول مرة أخيرة تمرير اتفاقها في البرلمان الأسبوع المقبل.
وعبرت ماي في بيان ألقته عن أسفها الشديد لتأخير الانسحاب، مضيفة أنها لا تريد إجراء استفتاء ثان على الخروج من الاتحاد.
وقالت ماي للنواب إنها وجّهت رسالة إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك طلبت فيها إرجاء موعد البريكست حتى 30 يونيو المقبل، وحذرت من أنه في حال رفض النواب للمرة الثالثة اتفاقها سيتعيّن على البرلمان أن يقرر بشأن الخطوة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى