تراجع أسعار الذهب عالميا متأثرة بتعافي الدولار

 وسط ترقب المستثمرين لاجتماعات البنوك المركزية

تراجعت أسعار الذهب عالميا في التعاملات المبكرة اليوم ، الاثنين، في ظل ارتفاع الدولار ، فيما يترقب المستثمرون عددا من الاجتماعات المهمة للبنوك المركزية وصدور بيانات التضخم الأميركية هذا الأسبوع لاستجلاء المزيد من الدلائل حول مسار أسعار الفائدة.

وانخفض المعدن الأصفر في المعاملات الفورية 0.3% ليصل إلى 1997.16 دولار للأوقية، بينما تراجعت العقود الآجلة للذهب الأميركي 0.1% إلى 2013.20 دولار.

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.1% إلى 22.94 دولار للأوقية ، بينما استقر البلاتين عند 914.27 دولار وتراجع البلاديوم 0.9% إلى 938.68 دولار للأوقية.

وقال تيم ووترر كبير محللي السوق في شركة “كيه سي إم تريد” إن أرقام الوظائف الأمريكية القوية التي صدرت يوم الجمعة الماضي تسببت في إعادة تشكيل التوقعات بالنسبة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في العام المقبل ، مما يوفر متنفسا للدولار وعوائد السندات ويفرض بعض الضغط النزولي على الذهب.

وارتفع الدولار 0.1 % مقابل عملات منافسة مما يزيد تكلفة الذهب على حائزي العملات الأخرى.

وأظهرت البيانات أن الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة زادت 199 ألفا الشهر الماضي، وهي أعلى من توقعات الاقتصاديين البالغة 180 ألف وظيفة. ودفع التقرير المتداولين إلى تقليص التوقعات بأن المركزي الأميركي قد يخفض أسعار الفائدة في شهر مارس.

وسيتابع المتداولون تقرير أسعار المستهلكين الأمريكيين لشهر نوفمبر عن كثب بحثا عن مزيد من الأدلة حول أسعار الفائدة قبل بيان المجلس الاحتياطي الفيدرالي وتعليقات رئيسه جيروم باول الأربعاء.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يترك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير عند نطاق 5.25% إلى 5.50% هذا الأسبوع ، كما سيعقد البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا وبنك النرويج والبنك الوطني السويسري اجتماعات السياسة النقدية الخاصة بهم الخميس.

ويتوقع بنك جولدمان ساكس أن يخفض المركزي الأمريكي أسعار الفائدة لأول مرة في الربع الثالث من العام المقبل في وقت أبكر من توقعاته السابقة للربع الأخير، مستشهدا بتحسن بيانات التضخم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى