“بنوك واستثمار” يعرض قصص نجاح لخريجي حاضنة أعمال التكنولوجيا المالية بالجامعة الأمريكية

احتفلت الجامعة الأمريكية بالقاهرة بمرور 5 أعوام على إطلاق حاضنة أعمال التكنولوجيا المالية ، AUC Venture Lab FinTech ، حيث قامت بتخريج أكبر مجموعة من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية منذ تأسيسها.

وقالت الجامعة ، في بيان لها اليوم ، إنه منذ إنشاء حاضنة الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية، والمدعومة من قبل البنك التجاري الدولي (CIB) وبالشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) وماستركارد، قامت بتسريع نمو 48 شركة ناشئة مبتكرة وتعاونت مع المنظمات المالية والهيئات التنظيمية الرائدة للمساعدة في تمهيد الطريق للتكنولوجيا المالية في مصر.

وأضافت أنه حتى الآن قامت حاضنة أعمال التكنولوجيا المالية بإشراك وتدريب 100 متخصص في القطاع المالي لتوجيه رواد الأعمال ومساعدتهم على العمل في السوق.

وحاضنة أعمال التكنولوجيا المالية هي برنامج مدته 16 أسبوعًا يعمل على تسريع الشركات الناشئة المرتفعة النمو والمدفوعة بالابتكار، وذلك من خلال التدريب المكثف والتدريب المتخصص ، بهدف مساعدة رواد الأعمال على تطوير حلولهم الرقمية وبناء الأعمال التجارية ، لتسويق وتوسيع نطاق عمل شركاتهم الناشئة ، لكي تكون جاهزة للاستثمار.

وتعمل تلك الحاضنة في قطاعات المدفوعات، والتكنولوجيا التأمينية وإدارة الثروات والإقراض والمدخرات والبنية التحتية.
وتم اختيار الحاضنة في 2020 ضمن قائمة أبرز 25 مسرع أعمال على مستوى العالم من قبل رابطة تطوير كليات إدارة الأعمال (AACSB) ، والتي تعد من الهيئات المرموقة عالمياً في مجال إدارة الأعمال الدولية.

وقال هاني البرعي، مؤسس PassApp وهي من الشركات الناشئة التي تخرجت من حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مجال التكنولوجيا المالية في 2019، إن حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة هي واحد من أفضل المسرعات في مصر، حيث تقوم بخلق حلقة تواصل مع خبراء مؤهلين تأهيلا عاليا لا يمكنك الوصول إليهم بمفردك كما توفر لك البنية الأساسية المطلوبة لإقامة شركتك الناشئة.

و PassApp تقدم حلول التحكم في الوصول عبر الهاتف المحمول بهدف استبدال المفاتيح والكروت البلاستيكية والمغناطيسية والوسائل المادية الأخرى الخاصة بتعريف الهوية والوصول والدفع، من خلال تطبيقات الأجهزة المحمولة والأجهزة والبرامج الموحدة الخاصة بهم.

ومن جانبه أوضح محمد منصور، الشريك المؤسس ومدير Amanleek ،وهي أيضا من الشركات الناشئة التي تخرجت من الحاضنة في 2019، أن تجربته مع AUC Venture Lab هي بالضبط ما كانت تحتاجه الشركة، حيث كانت بحاجة إلى من يقدم لها كيفية وضع اللمسات الأخيرة على نموذج أعمالها، وتدفقات الإيرادات، وشرائح العملاء.

و Amanleek هي منصة تأمين رقمية شاملة تهدف لتبسيط شراء وإدارة منتجات التأمين بشكل رقمي للراغبين في الحصول على التأمين في مصر والشرق الأوسط.

وتتضمن قصص النجاح من الدورات السابقة لـحاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مجال التكنولوجيا المالية أيضًا Klickit وهي منصة لإدارة المدفوعات والتحصيل الرقمي.
وبعد تخرجها من حاضنة أعمال الجامعة، وقعت Klickit صفقة مع GEMS Education لتمكين المدفوعات الرقمية للكيانات التعليمية التابعة لشركة الاستشارات والإدارة التعليمية العالمية لشبكة تضم أكثر من 250 مدرسة في 13 دولة وأكثر من 6000 طالب.

وأعلنت Klickit الأسبوع الماضي عن شراكة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني و”إي فاينانس” لتكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية، لإطلاق خدمات الدفع الإلكتروني لمصروفات المدارس الحكومية في جميع أنحاء مصر.

وتُعد هذه الشراكة الأولى من نوعها في قطاع التعليم، مما يتيح لأولياء الأمور لجميع طلاب المدارس الحكومية المصرية دفع الرسوم المدرسية مباشرة عبر الإنترنت.

كما تشمل قصص النجاح من الدورات السابقة لحاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مجال التكنولوجيا المالية تطبيق الجمعية El Gameya.

ويوفر تطبيق الهاتف المحمول القائم على نموذج ROSCA لمستخدمه منصة لرقمنة دورات الأموال الخاصة أو المطابقة مع المستخدمين الذين لديهم إمكانات ادخار / إقراض مماثلة.
وبعد التخرج من دورة خريف 2017 من حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مجال التكنولوجيا المالية، قامت الجمعية أيضًا بجمع استثمار أولي من ستة أرقام في جولة بقيادة.AUC Angels

كما قامت شركة CreditFins الناشئة بعد تخرجها من دورة خريف2020بجمع الاستثمارات من AUC Angels، ومستثمرين استراتيجيين آخرين.

وCreditFins هي أول منصة للتكنولوجيا المالية في مصر والمنطقة تركز على تخفيف الضغوط المالية من خلال تقديم حلول مبتكرة لإدارة الديون لتمكين العملاء من سداد ديون بطاقات الائتمان الخاصة بهم بشكل أسرع وأرخص من خلال اشتراك مبسط.

وشهدت هذه الدورة تخريج ثماني شركات ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، وهمHwala ، والتي تقدم حلولا للدفع الإلكتروني من خلال الموبايل، وتستخدمFusion Solutions المصادقة البيومترية للتعرف على الأشخاص آليا لتوفير إمكانية التعامل بدون نقود للشباب، وVlens وهو محرك تحقق قائم على الذكاء الاصطناعي، وCashnow وهي عبارة عن منصة إقراض متكاملة للشركات الصغيرة والمتوسطة ، وeCashat والتي توفر خدمة روابط الدفع عبر الإنترنت وHAKTIV وهي منصة رقمية لخدمات الأمن الإلكتروني وSehaTech وهي منصة للتمويل الصحي وStryve وهي منصة تجمع الاحتياجات المالية للشركات رقميًا في مكان واحد.

وتعاونت حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة هذا الشهر مع Disrupt Africa في إصدار تقرير النظام البيئي للشركات الناشئة المصرية 2021 ، كما أعلنت عن شراكة استراتيجية مع قمة Africa Fintech ، والتي ستنعقد يومي 16 و 17 نوفمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى