850 مليار جنيه حصيلة الشهادات مرتفعة العائد بـ “الاهلى المصرى “

أبو الفتوح :خفض الفائدة على الشهادات لم يؤثر على اقبال العملاء على شرائها

أكد يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصرى ان خفض اسعار الفائدة على الشهادات الادخارية لم يؤثر مطلقاً على اقبال العملاء على الاكتتاب فى الشهادات ، مشيراً إلى انها لاتزال الاعلى من حيث سعر العائد بالسوق .

واضاف يحيى ابو الفتوح ان حصيلة الشهادات الادخارية بالبنك الاهلى المصرى سجلت نحو 850 مليار جنيه حتى الوقت الراهن .

وكانت بنوك الاهلى المصرى ومصر قد قامت بخفض العائد على الشهادات الادخارية الثابتة بنسبة 1% ، حيث قرر البنك الاهلى المصرى تعديل اسعار العائد على بعض الشهادات وذلك إعتباراً من الخميس الموافق 9 يناير 2020 ، حيث قرر البنك تخفيض اسعار الفائدة على الشهادات الإدخارية البلاتينية الشهرية بنسبة 1% لتصل إلى 12% ، مقابل 13 % .

كما قرر تخفيض اسعار العائد على الشهادات البلاتينية ذات العائد ربع السنوى بنسبة 1% لتصل إلى 12.25% ، مقابل 13.25% .

وقرر بنك مصر خفض الفائدة بواقع 1% على شهادة القمة ذات العائد الشهرى الثابت لأجل 3 سنوات لتصل الفائدة عليها الى 12% بدلا من 13% فى السابق.

و كان طارق عامر محافظ البنك المركزى قد اوضح أن معدل التضخم بلغ  نحو 35% ، فى اعقاب قرار تحرير سعر الصرف ، وهناك بلاد شهدت زيادة اكبر من ذلك ، ولكن السياسة النقدية نجحت فى مواجهة هذه القفزة المتوقعة لمعدلات التضخم ، ولقد تم امتصاص  سيولة  بقيمة 800 مليار جنيه فى الاربعة سنوات الماضية ، وكان الهدف اسمى وهو الحفاظ على قيمة العملة ، وبناء الاحتياطات الدولية ، واستعادة ثقة الاقتصادات ، وتوفير احتياجات الحكومة والواردات ، والوقود والمشروعات  ، وبالتالى هدفنا ان نزول هذه السيولة تدريجياً للاسواق.

واشار إلى ان هذه السيولة البالغة 800 مليار جنيه سيتم ضخها فى السوق خلال الفترة المقبلة فى مشروعات بما يحقق التنمية الاقتصادية ، مؤكداً ان نتائج الاصلاح الاقتصادى ، ومعدلات النمو فاقت توقعاتنا وتوقعات المؤسسات الدولية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى