محسن عادل :80 تريليون دولار مديونيات على أكبر 30 إقتصاد بالأسواق الناشئة

118 شركة خرجت من الأسواق العالمية فى سنة ونصف

قال محسن عادل الرئيس التنفيذى السابق للهيئة العامة للإستثمار ورئيس قطاع الاستثمار بمجموعة بيت الخبرة للتنمية الإقتصادية إن هناك ما يقرب من 80 تريليون دولار حجم المديونيات على أكبر 30 اقتصاد فى الأسواق الناشئة وذلك بسبب التوسع فى الإستثمار بهذه الأسواق خلال القنرة من 2008 الى 2019 ،الامر الذى يمثل مخاطرة مرتبطة بالتغير الاقتصادى .

جاء ذلك خلال الجلسة التى أدارها اليوم بمؤتمر الناس والبنوك حول ماذا بعد خفض الفائدة ، والتى تحدث بها كل من أميمة فرحات رئيس بنك الإستثمار العربى وهالة صادق القائم بأعمال الرئيس التنفيذى للبنك الاهلى المتحد وحازم حجازى رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك القاهرة ومحمد عبد العال الخبير المصرفى .

أكد عادل أن الفائدة أصبحت عاملا متغيرا وليس حاكما على مستوى حركة الإقتصاد العالمي، مشيرا الى أن هناك 3 قضايا حاكمة تؤثر على الإقتصاد العالمي.

أوضح أن أول هذه العوامل هو الحرب التجارية الأمريكية مع الصين ودول الإتحاد الأوروبي، فبعدما كان العالم يسعى نحو حرية التجارة في تسعينيات القرن الماضي أصبح الآن يعود للقيود التجارية .

أضاف ، أن العامل الثاني هو التكتلات التجارية العالمية الجديدة ، التي تنشأ بين الدول  ، وتأثيرها على النمو العالمي، لافتا الى أن العامل الثالث هو ديون الأسواق الناشئة الكبرى على مستوى العالم والتي تخطت 80 تريليون دولار تشكل منها مصر نسبة قليلة جدا .

وبحسب عادل ، فإن ارتفاع ديون العديد من الشركات بالتزامن مع التطور التكنولوجي الكبير دفع أكثر من 118 شركة على مستوى العالم لإعلان إفلاسها خلال الشهرين الماضيين ، أبرزها شركة توماس كوك للسياحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى