5 بنوك وشركة تغطي إصدار سندات توريق بقيمة 562 مليون جنيه لـ ” راية القابضة”

أعلنت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، عن تنفيذ ثاني إصداراتها لسندات توريق في أقل من عام بقيمة 562 مليون جنيه ، من خلال متحصلات وحقوق مالية ومستحقات آجلة الدفع مضمونة بضمانات مختلفة من قبل ثلاث من الشركات التابعة للمجموعة ، وهي راية للإلكترونيات وأمان للخدمات المالية وأمان للتمويل متناهي الصغر .

وأكدت الشركة فى بيان لها للبورصة المصرية ، يوم الإثنين ، حصولها على الموافقات الرقابة والقانونية اللازمة لعملية الطرح الجديدة لسندات توريق ، وتشتمل المتحصلات على أقساط أجهزة إلكترونية ومنزلية متنوعة ، بالإضافة إلى قروض سيارات وقروض مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.

وقام البنك التجاري الدولي – مصر، بتقديم الإستشارات المالية للصفقة ، بالإضافة للإشتراك في تغطية الإكتتاب الخاص بعملية التوريق مع البنك الأهلى المصري، وبنك مصر، وشركة مصر كابيتال، وبنك التجاري وفا- مصر، وبنك قناة السويس.

كما قام مكتب الدريني وشركاه بتقديم الإستشارات القانونية للصفقة ، وقام مكتب المتحدون للمراجعة والضرائب والإستشارات المالية بأعمال التدقيق المالي للصفقة ، إلى جانب قيام شركة ميريس للتصنيف الإئتماني ، الشريك الإقليمي لشركة موديز العالمية لخدمات المستثمرين ، بخدمات التقييم الإئتماني للإصدار.

ويشتمل الإصدار على أربعة شرائح، ثلاثة منها قصيرة الأجل بتواريخ استحقاق بعد 6 و9 و12 شهر على التوالي ، والرابعة بتاريخ استحقاق متوسط الأجل بعد 36 شهرا بمتوسط عائد نسبي يبلغ حوالي 10.78%.

وتمثل الشريحة الأولى 33.7% من قيمة الإصدار بعائد 10.53% وتاريخ استحقاق بعد ستة أشهر.

وتمثل الشريحة الثانية 25% من الإصدار بعائد 10.68%، وتاريخ استحقاق تسعة أشهر.

وتمثل الشريحتان الثالثة والرابعة نحو 28.5% و12.8% من الإصدار بعائد 10.73% و11.73% على التوالي و12.36 شهر حتى الاستحقاق.

وبحسب راية ، فقد تم تغطية الإكتتاب في إصدار السندات بنسبة تقارب 300% من خلال البنك التجاري الدولي – مصر، البنك الأهلى المصري، بنك مصر، شركة مصر كابيتال، بنك التجاري وفا- مصر، وبنك قناة السويس.

ويشتمل الإصدار على عقود من حوالي 124 ألف عميل من الشركات الثلاثة مدعومة بأكثر من 800 ألف مستند ، مثل وصولات الأمانه، والشيكات البنكية، والكمبيالات.

ومن جانبه قال مدحت خليل، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة راية القابضة ، إن ” الشركة  تسعى جاهدة للحفاظ على دورها الرائد بين مؤسسات القطاع الخاص في العمل على تعزيز الشمول المالي في السوق المحلي، وفي ذلك الإطار، فإنه لمن دواعي سرورنا استمرار نمو الأعمال عبر مختلف مقدمي الخدمات المالية غير المصرفية لدينا”.

وقال حسام حسين رئيس القطاعات المالية بشركة راية القابضة ، ” إننا ننظر إلى إصدار سندات التوريق كآلية لتعجيل نمو قطاعات الخدمات المالية غير المصرفية لدينا ، من خلال التسييل المتواصل لمحافظ الإقراض المتنامية عبر جميع الشركات التابع الثلاث المشمولة في هذا الإصدار”.

أوضح أن هذه الآلية تزود الشركات بشكل غير مباشر ببدائل تمويلية أفضل ، وتسمح لها بتنمية محافظ إقراضها بوتيرة أسرع.

أضاف حسين ، ” لقد شجعنا قرار البنك المركزي بخفض اسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة اساس في وقت سابق من هذا العام على متابعة طرح السندات، حيث أصبحت تكلفة التمويل من هذه الإصدارات جاذبة للغاية بحيث لا يمكن تجاهلها، وفي الفترة المقبلة، سنواصل جهودنا لتوليد تمويل مستدام ومتنوع لكافة شركات المجموعة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى