بنك HSBC يمنح “كرم سولار” 83 مليون جنيه لبناء شبكة الفرافرة الشمسية

ياسمين فريد: البنك ملتزم بدعم وتمويل المشروعات التي تعمل على الانتقال لتأمين مستقبل خال من الانبعاثات الكربونية

أعلنت شركة كرم سولار ، إحدى أهم شركات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتوزيع الكهرباء في مصر، عن إنشاء شبكة الفرافرة للطاقة الشمسية، وهي ثاني شبكة تدشنها الشركة بعد شبكة مرسى علم للطاقة الشمسية، والتي تغطي 100% من احتياجات العملاء.

وذكرت الشركة ، في بيان لها ، أن المرحلة الأولى من شبكة الفرافرة الشمسية سوف تشمل محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقوة 3.4 ميجاوات، ومولدات ديزل بقوة 3.7 ميجا فولت أمبير، إلى جانب نظام تخزين للبطاريات الشمسية بسعة 4 ميجاوات ساعة لكل 1 ميجاوات.

كما أعلنت شركة المريخ لبيع وتوزيع الكهرباء ، وهي شركة المشروع المالكة لشبكة الفرافرة الشمسية والتابعة لمجموعة الكرم للطاقة الشمسية ، أن المشروع الجديد سيتيح للمنتفعين سد 60% من احتياجاتهم لاستهلاك الكهرباء عبر الطاقة الشمسية، كما أنه يستهدف الوصول إلى تغطية 100% من احتياجاتهم في غضون ثلاث سنوات، وهو ما سيساهم في خفض 5200 طناً من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

كما تسعى كرم سولار لتكون الشبكة الجديدة جاهزة للعمل بشكل كامل بحلول الربع الثالث من عام 2023.

وتُعد شبكة الفرافرة الشمسية أول مشروع من نوعه للشبكات المُصغرة والذي يستخدم نظامًا مركزيًا متنوعًا يجمع بين الألواح الكهروضوئية الشمسية ونظام تخزين البطاريات ومولدات الديزل، ويتم من خلاله توزيع الكهرباء المولدة على كافة المنتفعين.

العملاء الحاليين للمرحلة الأولى هم جهينة ونوى للاستثمار الزراعي، مع وجود مساحة كبيرة للتوسع المستقبلي للعملاء الآخرين المرتقبين في هذا القطاع.

من جانبه قال أحمد زهران الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كرم سولار “سيمكننا بناء شبكة الفرافرة الشمسية من تحقيق رؤيتنا المتمثلة في توسيع نطاق الاعتماد على الطاقة الشمسية الاقتصادية والتي يمكن الاعتماد عليها وتوصيلها إلى الأماكن النائية بمصر والتي طالما كانت خارج إطار التغطية”.

أوضح أن مشروع شبكة الفرافرة الشمسية حصل على تمويل من بنك HSBC بقيمة 83 مليون جنيه للمرحلة الأولى، وبدعم من “ازدهر” للاستشارات المالية.

ومن جانبها قالت ياسمين فريد رئيس شؤون الشركات الصغيرة والمتوسطة والأعمال المصرفية التجارية لدى بنكHSBC مصر : “نلتزم بدعم وتمويل المشروعات التي تعمل على الانتقال لتأمين مستقبل خال من الانبعاثات الكربونية ، وذلك من خلال مساعدة عملائنا في الوصول إلى حلول تمويل مستدامة ومبتكرة في جميع قطاعات الأعمال ، ليتمكنوا من القيام بالاستثمارات اللازمة لتحقيق أهداف الحياد الكربوني الخاصة بهم”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى