أيمن سليمان: الصندوق السيادي يهدف لدمج القطاع الخاص مع الحكومي في بناء مصانع لوجيستية

الصندوق يعمل على اقتناص الفرص الاستثمارية وفقا لتوجهات السوق التي يتحدد على أساسها الخطة الاستثمارية

قال أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن هناك عدة مقومات تمتاز بها مصر منها قناة السويس ونشاط لوجستي عالمي، موضحاً أن هناك مقومات أخرى تتمثل في بناء سياسة بناء سياسة استراتيجية استثمارية قطاعية بعمل صندوق فرعي لكل قطاع اقتصادي مستقبلي ينحاز للتنمية والعوائد المركبة.

وأضاف سليمان خلال مشاركته في المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، أن المحفظة الاستثمارية التي بناها الصندوق على مدار الـ 3 سنوات الماضية في تزايد على الرغم من التحديات التي تواجهه من جائحة كورونا وارتفاع معدلات الفائدة وكذلك الحرب الجيوسياسية بين أوكرانيا وروسيا.

واشار إلى أن الصندوق يستخدم آلية الاستثمار المباشر لإدماج القطاع الخاص مع القطاع الحكومي في بناء مصانع لوجيستية وتغذية المعروض من الغرف الفندقية لقطاع السياحة وتنمية قطاع ريادة الأعمال وإنشاء فرص استثمارية.

وأوضح أن الصندوق يعمل على اقتناص الفرص الاستثمارية على توجهات السوق التي يتحدد على أساسها الخطة الاستثمارية، موضحا أن منهج الاستثمار لديه صناديق فرعية، مثل الثروة العقارية والتي تتمثل في استخدام بناء مصانع في مناطق لوجستية أو إعادة بناء مجمعات مثل مجمع التحرير.

وتابع أنه تم الاستحواذ على منصة تعليم للدخول في رقمنة المناهج والكتب الثانوية المساعدة للتعليم لاستغلال جزء من المحفظة الاستثمارية في قطاع استراتيجي كالتعليم.

واشار إلى أن الصندوق يعتمد في سياسته الاستثمارية على 3 محاور أولها تعظيم العائد من أصول الدولة مع إعادة هيكلة بعضها لخدمة ذلك باستخدام مقاومات الدولة المتاحة والتي تخدم أهداف التنمية المستدامة، موضحاً أن تحلية المياه وتوطين الصناعة والطاقة المتجددة والجديدة، أحد اهم المقومات التي تبني عليها الاستثمار المباشر وخلق منتج استثماري.

أضاف أن الصندوق يهدف أيضا لإتاحة فرص استثمارية جديدة، قائلا إن الدولة عبارة عن سوق ناشئ لا يوجد لديه الوفرة اللازمة في رؤس الأموال لخدمة بعض القطاعات.

وأضاف أن استثمارات الصندوق تعتمد على زيادة رأس مال مع مستثمر محلي وخلق شراكة مع مستمر محلي إقليمي يستحوذ على 51% مقابل نسبة الدولة التي تبلغ 49% عن طريق زيادة رأس المال لخلق كيان استثماري وفرص استثمارية بالمشاركة مع الكيانات الهامة في الدولة كالمنطقة الاقتصادية وقناة السويس.

وأشار إلى أن الصندوق يعمل على خلق فرص من موارد الطاقة المتجددة لتحويلها إلى قطاع مالي جديد عالميا بالمقومات المتواجدة بالدولة كالهيدروجين الأخضر كمنتج استثماري يوفر رؤوس اموال ويخلق منتج استثماري مطلوب في الدولة وكذلك مشاريع تحلية المياه، موضحا أن الدولة تحتوي على مساحة من حجم السوق تتسع لاستثمارات أساسية بالمليارات لتوطين الصناعة في البنية الأساسية، قائلا إن حجم التصنيع وتوطين التكنولوجيا فرصة تأتي على فترات زمنية طويلة.

جديراً بالذكر أن الجلسة الثالثة تستعرض دور صندوق مصر السيادي في تعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة وتشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص بما يدعم النمو الاقتصادي ويسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، بالمشاركة مع هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وأيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى