عاجل .. البنك المركزي : ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى 33.532 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2022

مقابل  33.411 مليار في أكتوبر بزيادة قدرها 121 مليون دولار

كشف البنك المركزي المصري عن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى 33.532 مليار دولار بنهاية شهر نوفمبر 2022 ، مقابل 33.411 مليار دولار بنهاية أكتوبر السابق عليه ، بزيادة قدرها 121 مليون دولار.

ويتكون الاحتياطى الأجنبي لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، تشمل الدولار الأمريكي والعملة الأوروبية الموحدة اليورو ، والجنيه الإسترليني والين الياباني واليوان الصيني، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وتتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولي البنك المركزي المصري.

وتعد الوظيفة الأساسية للاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هي توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد عقد اجتماعا قبل عدة أيام مع حسن عبد الله محافظ البنك المركزي أكدا خلاله أن ملف زيادة الاحتياطيات من النقد الأجنبي يحتل أولوية قصوى لدى كل من الحكومة والبنك المركزي.

وفي هذا السياق يجري العمل خلال الفترة الحالية تكثيف الجهود المشتركة لتنمية الموارد الدولارية ، من خلال جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، إلى جانب تحفيز القطاع السياحي، فضلا عن المبادرة الخاصة بسيارات المصريين العاملين في الخارج وغيرها.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى