مسئول بالمركزي : البنك يستهدف وصول التضخم لمستويات أحادية ومستقرة على المدى المتوسط

السياسة النقدية تستهدف بشكل واضح معدلات التضخم والنمو والتشغيل

قال مصدر مسؤول في البنك المركزي المصري، إن البنك المركزي رسالته بشكل أساسي تحقيق الاستقرار النقدي والمالي، لأهمية ذلك للمجتمع والاقتصاد، مشيرا إلى أن السياسة النقدية تستهدف بشكل واضح معدلات التضخم والنمو والتشغيل.

أكد أن البنك المركزي المصري يستهدف وصول التضخم لمستويات أحادية ومستقرة على المدى المتوسط.

تابع أن البنك المركزي يستخدم العديد من القنوات لاستهداف مستويات منخفضة للأسعار ، أبرزها أداة سعر الفائدة ، لافتا إلى أن معظم البنوك لجأت لهذه الآداة لتقييد التضخم.

أوضح أن كل البنوك المركزية مدركة تماما أن الأسباب الأساسية التى دفعت لزيادة معدلات الأسعار ناتجة من صدمات العرض ، كنتيجة لاحداث جوهرية، وأيا كان السبب لكنها تؤدي إلى تغيير في أسعار السلع والمنتجات.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا اليـوم الخميس الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 11.25% و 12.25% و و11.75% على الترتيب. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 11.75%.

كما قرر البنك المركزي المصري زيادة نسبة الاحتياطي النقدي التي تلتزم البنوك بالاحتفاظ بها لدى البنك المركزي المصري لتصبح 18% بدلا من 14%. وسيساعد هذا القرار في تقييد السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى