البورصة المصرية تستهدف إصدار مؤشر يتوافق مع الشريعة الإسلامية خلال النصف الثاني من 2023 

لجذب شرائح جديدة من المستثمرين

أعلن رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية أنه يجري حاليا مع أحد مديري إصدار المؤشرات الدولية لإطلاق مؤشر يتوافق مع الشريعة الاسلامية ، لجذب شريحة جديدة من المستثمرين المصريين والعرب ، معربا عن أمله في إطلاق المؤشر خلال النصف الثاني من هذا العام.

وفيما يتعلق بإدراج سلع جديدة بالبورصة السلعية قال الدكاني ، خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم ، لدينا خطط لاضافة منتجات اخرى خلال الفترة المقبلة مشيرا إلى أنها لن تقتصر على المنتجات الزراعية منوها بأنه يتم حاليا تداول سلعتي القمح والذرة حاليا،لافتا إلى أننا نسعى الى إصدار مشتقات على هذه السلع خلال الفترة المقبلة ولكي يتم ذلك لابد من تقوية السوق الحاضرة.

من جانب آخر أشار الدكاني إلى أنه في إطار استراتيجية البورصة الترويجية فإنه جاري بالتعاون مع هيئة الرقابة المالية العمل على عمل إصدار رخص لمسؤولي علاقات المستثمرين وذلك حتى يقوم المسؤول بالترويج لأسهم الشركة مثل ما يتم الترويج لمنتجاتها لافتا الى أنه سيتم إصدار الرخص بشكل تدريجي للشركات الكبرى اولا ثم الشركات الأصغر.

وردا على سؤال بشأن نية البورصة الغاء بعض المؤشرات قال الدكاني يوجد نية لإلغاء المؤشر الخمسيني،لافتا أنه من الممكن إلغاء المؤشرات متساوية الأوزان لافتا الى أنه عند مقارنة المؤشر الثلاثيني مع المؤشر السبعيني فإن المقارنة غير عادلة.

من جانب آخر قال الدكاني ندرس طرح منتجات جديدة للذهب لافتا الى أن إنشاء صندوق استثمار في الذهب سيعمل على تنظيم السوق وزيادة شفافيته ويتيح للمستثمر الاستثمار في المعدن النفيس دون الحاجة لشرائه فعليا منوها بأن البورصة تعمل على تطوير برنامج تداول يتيح تلقي طلبات شراء واسترداد وثائق الصندوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى