مصرف أبوظبي الإسلامي يصدر صكوكا خضراء بقيمة 500 مليون دولار

ليكون بذلك أول مؤسسة مالية في العالم تصدر صكوكا خضراء مقومة بالدولار الأمريكي

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي ، اليوم الأربعاء ، عن نجاحه في إصدار صكوك خضراء بقيمة 500 مليون دولار ، ليكون بذلك أول مؤسسة مالية في العالم تصدر صكوكا خضراء مقومة بالدولار الأمريكي.

وقام المصرف الحاصل على تصنيف “A2″ من وكالة موديز و”A+” من وكالة فيتش، مع نظرة مستقبلية مستقرة، بتسعير الصكوك لأجل خمس سنوات الحاصلة على تصنيف A+ من قبل فيتش بمعدل ربح قدره 5.695 %سنويًا، تدفع بشكل نصف سنوي، حيث سيتم إدراج الصكوك الجديدة وتداولها في سوق الأوراق المالية العالمية في بورصة لندن وفي سوق السندات الخضراء التابع لبورصة لندن، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام).

وحظي الطرح بطلب قياسي وإقبال كبير جاذبًا اهتمام أكثر من 100 مستثمر عالمي واقليمي، حيث بلغت قيمة الطلبات 2.6 مليار دولار امريكي متجاوزًا القيمة المستهدفة بأكثر من 5 أضعاف، محققاً بذلك أعلى الطلبات على الاكتتابات الصكوك الصادرة عن البنوك منذ العام 2020 مما يعكس ثقة المستثمرين في المصرف.

ووصل التسعير النهائي إلى 30 نقطة أساس أقل من مؤشر التسعير الأولي. ويبلغ هامش التسعير 115 نقطة أساس فوق نسبة عائدات الخزينة الامريكية، ويعتزم بنك أبوظبي الإسلامي تخصيص مبلغ يساوي صافي عائدات الصكوك لتمويل المشاريع الخضراء المؤهلة لتسريع جهود التحول المناخي ضمن إطار التمويل المستدام لبنك أبوظبي الإسلامي.

وجاء إصدار الصكوك الخضراء مدفوعًا بطلب واسع نطاق من ثلاث مناطق، وتم تخصيص 78% لمنطقة الشرق الأوسط، و13% لأوروبا، و9% لآسيا وأمريكا، كما تم تخصيص 42% للبنوك التجارية و26% للخدمات المصرفية الخاصة و17% لمدراء الأصول والصناديق و16% لغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى