وزارة الزراعة : ضخ 37.5 مليون جنيه أخرى لمشروع البتلو بالتعاون مع البنك الزراعي المصري

أعلن مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة عن موافقة مجلس إدارة المشروع القومي للبتلو برئاسة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على ضخ تمويل جديد للمشروع بقيمة 37.5 مليون جنيه.
وقال الصياد – في بيان اليوم – إن هذا التمويل يستفيد منه 193 من صغار المربين والمزارعين لشراء وتغذية 1921 رأس ماشية مستوردة محسنة وراثيا سريعة النمو لتسمينهم ضمن المشروع القومي لإحياء البتلو .. مشيرًا إلى أنه بذلك يصبح إجمالي ما تم تمويله للمشروع حتى الآن حوالي مليار و688 مليون جنيه ل 10059 مستفيدا، ولتمويل 118125 رأس ماشية.
يأتي ذلك ضمن البروتوكول الرباعي الذي تم تفعيله في يناير 2020 بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزارة التموين والتجارة الداخلية، والبنك الزراعي المصري، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، لتدبير رؤوس ماشية مستوردة محسنة وراثيا سريعة النمو ليستفيد منها صغار المربين والمزارع النظامية، ضمن المشروع القومي للبتلو ومبادرة البنك المركزي 5%، وبتيسيرات ومزايا ائتمانية.
وكلف الصياد، قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية بالتنسيق مع مديريات الزراعة والطب البيطري على مستوى الجمهورية بتكثيف المتابعات الميدانية على المستفيدين من المشروع القومي للبتلو سواء محلي أو مستورد، مع توفير كافة أوجه الرعاية البيطرية والصحية ودراسة أي مشكلات تواجه المستفيدين على أرض الواقع والعمل على تذليلها في مهدها.
وقال الصياد إن المشروع القومي للبتلو بشقيه المحلي والمستورد، يعمل على توفير لحوم حمراء بالسوق بسعر عادل ومناسب لكل من المنتج والمستهلك .. مشيرًا إلى إقبال المربين غير المسبوق على الاستفادة من تسمين العجول المستوردة المحسنة وراثيا سريعة النمو بقرض قصير الأجل (6 أشهر) وبفائدة فقط 2.5% واستلام وزارة التموين نسبة من الرؤوس بعد تسمينها من المستفيدين بسعر عادل وطرح لحومها فى منافذها بسعر مناسب ساهم في توازن وثبات الأسعار بالأسواق سواء كانت الرؤوس الحية للماشية أو أسعار اللحوم الحمراء. وأوضح نائب الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة أن ثبات واستقرار أسعار رؤوس الماشية الحية واللحوم الحمراء خلال الفترة الماضية وفي ظل الظروف الراهنة كان دافعا قويا ومشجعا للعديد من صغار المربين للتقدم بطلبات للاستفادة من المشروع القومي للبتلو بشقيه المحلي والمستورد.
من جانبه، أكد طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة أنه يمكن الاستفادة من المشروع القومي للبتلو بشقيه المحلي والمستورد من خلال التقدم لأقرب إدارة زراعية أو فرع بنك زراعي مصري المنتشرين على مستوى محافظات ومراكز الجمهورية أو من خلال أرقام الواتساب (01558626681- 01558626682).
وقال سليمان إن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ورئيس مجلس إدارة المشروع القومي للبتلو قد وجه بعدم إلزام المتقدمين بطلبات للاستفادة من المشروع القومي للبتلو، بتراخيص تشغيل أو تصريح مزاولة نشاط، وإنما يكتفى فقط بعمل معاينة ثلاثية من مندوبين عن البنك الزراعي المصري وقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية للتأكد من جاهزية المكان للتربية والتسمين وذلك للتيسير على صغار المربين للاستفادة حتى عشرة رؤوس من المستورد، وعشرون رأسا من المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى