عبد العال : السياسة النقدية قد تتجه لتثبيت الفائدة غدا

أكد محمد عبد العال الخبير المصرفى وعضو مجلس إدارة بنك قناة السويس أن احتمالات خفض او تثبيت العائد واردة فى اجتماع غد الخميس.

أشار إلى ان احتمال الخفض وارد فى ظل ان معدلات اسعار الفائدة اسعار الفائدة مازالت مرتفعة ، ومازال حجم الاقتراض من البنوك بسيط ، وتوظيفات القروض للودائع نستها منخفضة ولاتتجاوز 44% .
واضاف ان عبء عجز الموازنة العامة للدولة يرجح تخفيض العائد ، ولكن فى المقابل هناك بعض الاسباب التى ترجح تثبيت العائد والمتمثلة فى مراعاة ارتفاع معدل التضخم العام حرصاً على القطاع العائلى من المودعين الذين يعيشون من عائد مدخراتهم .
واشار عبد العال إلى أن المبادرات الاربعة التى اطلقها البنك المركزى بمتوسط سعر فائدة 10% مما يحفز عامل تثبيت اسعار العائد خاصة ان مبرر تخفيض العائد لتنشيط الاقتصاد تحقق من خلال المبادرات .
ويتوقع عبد العال ان المبادرات حققت المستهدف لتنشيط الاقتصاد لذلك قد تتجه لجنة السياسة النقدية لتثبيت اسعار العائد ، ويرى ان ذلك الاصلح خلال اخر اجتماع هذا العام ، ويتم تخفيض العائد فى العام الجديد .

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى غداً الخميس الموافق 26 ديسمبر الجارى إجتماعها الأخير فى العام الجارى ، لبحث مصير اسعار العائد الأساسية لدى المركزى ، والتى تعد المؤشر الابرز والاهم على اتجاه فائدة الجنيه فى الأجل القصير.

وبحسب نتائج الاستطلاع، فإن آراء المحللين الاقتصاديين تباينت بين خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة، أو التثبيت عند المعدلات الحالية، إلا أن الأغلبية مالت إلى القول بتثبيت أسعار الفائدة عند نفس المستويات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى