خبراء سوق المال يطالبون المركزى والرقابة المالية بتحفيز سوق السندات

اكد خبراء سوق المال على اهمية تنشيط السوق الثانوى للسندات طويلة الاجل ، و طالبوا البنك المركزى بتحفيز البنوك للاهتمام بسوق السندات طويلة الاجل ، واشاروا الى ان هناك عزوف من شركات التامين عن الدخول بها ، رغم كونها الاكثر جاذبية لهذه السوق ، وطالبوا بتوعية السوق والعملاء باهمية هذا الاستثمار ، واوضحوا ان الامر يتكلب تحفيز من المركزى على غرار مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وطالبت هبة عبد اللطيف رئيس وحدة القروض والسندات بالبنك التجارى الدولى البنك المركزى بتحفيز البنوك على تنشيط سوق السندات على غرار ماحدث مع نشاط المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، واكدت ان الشركات الراغبة فى اصدار السندات تلجا لبنوك الاستثمار والتى تلجا بدورها للبنوك فإنها تفضل اللجوء للبنوك مباشرة .
واوضحت انه فى حالة وجود تنشيط لهذه السوق سنجد العملاء من شركات التامين تقبل على هذه الاصدارات ، مؤكدة على ضرورة وجود شركات تقييم لدعم هذه السوق ولابد من تحفيز الحكومة لهذا الامر .
ومن جانبه اوضح مصطفى جاد رئيس قطاع بنوك الاستثمار بالمجموعة المالية هيرميس ان المستثمر عندما تقون باصدار السندات المستثمر الرئيسى الخاص بالطرح يكون البنوك ، ونجد ان هناك صعوبة فى قبول العملاء بهذه الاصدارات لطوال اجالها ، مشيرا الى ان شركات التامين باعتبارها قادرة على الاستثمار طويل الاجل .
واوضح خليل البواب الرئيس التنفيذى لشركة مصر للاستثمارات المالية ان المشكلة تكمن فى التوعية حيث يفتقر الكثيرين لثقافة الاستثمار فى السوق الثانوى وسوق السندات.

وشكا الحضور من ارتفاع العمولات بشكل يجعل العميل يعزف عن الاستثمار بها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى