خبراء يطالبون بالتنسيق مع المركزي لإصدار شهادات استثمار بقيمة أسمية 5 آلاف جنيه لمشروع تنمية شرق بورسعيد

أوصى الحضور بمنتدى بورسعيد الاقتصادى بإطلاق مبادرة من قبل البنك المركزي المصري لدعم المشروعات الاقتصادية والتنموية المستهدف إنشائها وفقاً لمخطط التنموي بمدينة شرق بورسعيد، مطالبين بمنح قروض طويلة الأمد على فترة سداد بحد أقصى 20 عاماً وبسعر فائدة محفز وجاذب أسوة بمبادرة البنك المركزي الخاصة بالصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وطالبوا بضرورة التنسيق مع البنك المركزي والبنوك المصرية بإصدار شهادات استثمار بإسم شهادة مشروع تنمية شرق بورسعيد بقيمة أسمية للشهادة 5 آلاف جنيه ومضاعفاتها لمدة تتراوح بين 5 – 10 سنوات بسعر فائدة تنافسي وجاذب.

كما طالبوا بالتنسيق مع وزارة المالية بدراسة منح حافز مباشر للكيانات الإقتصادية يتمثل فى منح اعفاء ضريبي وجمركي كامل لمدة 10 سنوات من بداية التشغيل وفقا لطبيعة النشاط ومشروعات التنمية المستهدفة .

وأكدوا على ضرورة قيام وزارة المالية بالتنسيق مع البنك المركزي المصري بدراسة خطط دعم ماليه متكاملة للكيانات الإقتصادية المستهدف استقطابها لتنمية مشروع شرق بورسعيد وتتنوع برامج الدعم وفقا لنوع الصناعة المستهدفة.

وأشاروا إلى ضرورة استقدام بنوك استثمار دولية لتنشيط وتحفيز وإيجاد اليات تمويل حديثة لتمويل هذه المشروعات، مطالبين بالترويج لمشروعات شرق بورسعيد من خلال بيوت خبرة دولية لها باع وخبرة في هذه النوعية من المشروعات.

وأكدوا على ضرورة التوأمة مع الكيانات الدولية الشقيقة في هذه النوعية من المشروعات التنموية في هذا المجال، مشيرين إلى ضرورة التنسيق مع الشركات اللوجيستية الدولية بكافة أنواعها لتوطين أنشطة ذات صلة بالنشاط.

وطالب الحضور بجذب المزيد من أنشطة التخزين بالتنسيق مع شركات الغلال والحبوب، مؤكدين على أهمية توقيع عقود شراكة مع شركات دولية وأخرى متعددة الجنسيات لتكون سلاسل امداد لمكونات انتاجها وصناعتها.

كما طالبوا بإنشاء حضانات تكنولوجية ومعرفية وقري ذكية لتوطين الصناعات الحديثة، مؤكدين على ضرورة انشاء مجموعة من المناطق الصناعية المتخصصة في أنماط الجيل الثالث من الصناعات الخضراء.

وأكدوا على ضرورة إنشاء مناطق تجارة حرة ومتخصصة في السلع والمنتجات ذو القيم الاقتصادية المضافة، بجانب ضرورة التواجد في المنتديات الدولية والمحافل الخارجية للترويج لمشروعات بورسعيد الجديدة.

وطالبوا بالتكامل مع الموانئ المحورية المثيلة لجذب كثافات اقتصادية للمنطقة، مؤكدين على ضرورة خلق مسارات بحرية مع شركات النقل الدولية لتكثيف المرور البحري في بورسعيد الجديدة.

وطالبوا بإنشاء محطات نقل متعدد الوسائط في منطقة شرق بورسعيد بالتعاون مع الكيانات الكبرى من شركات النقل، مؤكدين على ضرورة التنسيق مع بورصات السلع العالمية لخلق منصات تجارية تخدم منطقة شرق بورسعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى