” لبنان والمهجر” يحصل على موافقة ” المركزي المصري” لبدء فحص بنك بلوم – مصر تمهيدا لبيعه

في خطوة مفاجئة تقدم بنك لبنان والمهجر بطلب رسمي للبنك المركزي المصري لبيع بنك بلوم- مصر المملوك له.

وقال بنك لبنان والمهجر ، في بيان له ، يوم الثلاثاء، أن تلك الخطوة تأتي على خلفية الأوضاع الراهنة في بيروت ، وبسبب قرار مصرف لبنان رقم 13129 الصادر بتاريخ 4 نوفمبر 2019 ،المتعلق بالتزام البنوك بزيادة رؤوس أموالها.

أوضح البنك ، أنه تنفيذا لهذا القرار فإنه يدرس حاليا خيارات استراتيجية ، من ضمنها بيع حصته في بنك بلوم مصر ، وذلك لتلبية متطلبات زيادة رأس المال ، مشيرا إلى أنه تقدم بطلب للبنك المركزي المصري للحصول على الموافقات اللازمة في هذا الشأن ، وفقًا لأحكام القانون رقم 88 لسنة 2003 الخاص بالبنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد ، واللوائح والتعليمات السارية.

وبحسب البيان ، فقد وافق البنك المركزي المصري على البدء في عملية الفحص النافي للجهالة لبنك بلوم – مصر.

أشار البيان إلى أن إتمام عملية البيع سيكون متوقفًا على الحصول على موافقة مجلس إدارة بنك لبنان المهجر ، والموافقة النهائية من البنك المركزي المصري وبما يكفل الحفاظ على سرية البيانات وحقوق عملاء بنك بلوم مصر والعاملين به ،وفقًا للقوانين واللوائح ذات الصلة.

يذكر أن بنك بلوم بدأ تواجده في مصر نهاية عام 2005 عبر الاستحواذ على بنك مصر رومانيا في صفقة بلغت قيمتها نحو 100 مليون دولار.

ويقدم البنك مجموعة كاملة من الخدمات المصرفيّة والماليّة ، ولديه شبكة فروع تصل ألى 42 فرعًا ، تشمل القاهرة الكبرى، والأسكندرية، والغردقة، وشرم الشّيخ، ودمياط، وبورسعيد، والمنصورة، والإسماعيلية، وطنطا و السويس و الدقهلية و المنيا.

وأكد بنك لبنان والمهجر إعتزازه وفخره ببنك بلوم مصر وما حققه من إنجازات ونتائج ونمو على مدى السنوات الماضية، مشيرا إلى أنه يعتبر أكبر أصول مجموعة بنك لبنان والمهجر خارج لبنان ، ورافدًا رئيسيًا لنموها في المنطقة وعالميًا ، وهو ما لم يكن ليتحقق إلا بجهود وخبرات العاملين به ، الذين يعدّون من أهم مقومات نجاح البنك وتوسعه في السوق المصري.

وبحسب مصادر مصرفية مطلعة ، فإن هناك مفاوضات بدأت من جانب بنك الإمارات دبى الوطنى – مصر للإستحواذ على بنك بلوم – مصر، فى إطار رغبة بنك الإمارات فى التوسع بالسوق المصرية.

وتسعى مجموعة بنك لبنن والمهجر للإستفادة من قوة بنك بلوم – مصر ، والذي استحوذ وحده على 43% من أرباح المجموعة عام 2019، في توفير الدعم المالي اللازم لضمان استمرار المجموعة في مواجهة الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان منذ شهور، والتي تسببت في تراجع أرباح المجموعة بنحو 77% قياسًا بعام 2018.

وبحسب مصادر ، فقد وقع الاختيار على بنك الاستثمار سي أي كابيتال كمستشار لصفقة استحواذ بنك الإمارات دبي الوطني على بنك بلوم – مصر، فيما سيتولى مكتب بيكر آند ماكنزي للإستشارات القانونية والمحاماة دور المستشار القانوني.

أشارت المصادر إلى أن هناك إهتمامًا من بنوك أخرى بشراء بنك بلوم – مصر، غير أنا اكدت أن بنك الإمارات دبي هو الأكثر تحركًا لاقتناص الصفقة في الوقت الحالي.

وكان ” بنوك واستثمار” قد كشف في وقت سابق من العام الجاري عن وجود مفاوضات بين بنك سعودي وبنك لبنان والمهجر لشراء بنك بلوم – مصر، في إطار خطة تستهدف خروج المجموعة اللبنانية من السوق المصرية لدعم مركزها المالي بلبنان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى