سر الاستقالات وحركة التغييرات بين قيادات البنوك

توقعات بمزيد من التحركات خلال الفترة القادمة مع قرب صدور قانون البنوك الجديد

 

شهدت البنوك العاملة فى السوق المصرية حركة استقالات و تغييرات بين قياداتها خلال الاسبوع الماضى.

وكان محمد عباس فايد الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لبنك عوده مصر قد تقدم باستقالته من البنك ، بعد أن شغل هذا المنصب منذ مايو 2016.

ومن المقرر ان يترك فايد العمل في بنك عوده نهاية شهر إبريل الجارى .

وخلال السنوات التى قضاها فى بنك عودة – مصر حقق فايدة قفزة في مؤشرات البنك ، حيث قفزت الأرباح من 400 مليون جنيه قبل توليه المسؤولية ، إلى 1.3 مليار جنيه، وقفزت محفظة القروض من 11 مليار جنيه إلى 31 مليار جنيه ، والودائع من 27 مليار جنيه إلى 60 مليار جنيه.

بجانب ذلك نجح فايد في تطوير قطاعات الأعمال والمنتجات والنظم التسويقية والبيعية في البنك حتى أصبح البنك ضمن اكبر 6 بنوك قطاع خاصفى مصر.

ويحظى فايد بخبرة عملية 30 عامًا من العمل بالقطاع المصرفي، عمل خلالها بإثنين من البنوك المحلية والدولية وهما بنك مصر ، وبنك مصر الدولي الذى تم الإستحواذ عليه من جانب البنك الأهلي سوسيتيه جنرال ثم استحوذ عليه بنك قطر الوطني الأهلي.

محمد عباس فايد

وكانت ثانى مفاجآت الاسبوع الماضى هى تقدم ياسر إسماعيل حسن الرئيس التنفيذى لبنك الكويت الوطنىمصر باستقالته للجمعية العمومية للبنك التى عقدت نهاية الاسبوع الماضى.

وقالت مصادر قريبة من حسن انه مرشح لتولى منصب رئاسة البنك الاهلى لندن .

وشغل حسن منصب الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطنىمصر لمدة تتجاوز 12 عاما.

وكان بنك الكويت الوطني دخل مصر في 2007 عقب استحواذه علي البنك الوطني المصري.

الأسبوع الماضى شهدا ايضا إعادة تشكيل مجلس إدارة بنك مصر إيران للتنمية ، حيث تم تعيين عمرو الجارحى وزير المالية السابق رئيسا غير تنفيذى لمجلس إدارة البنك ، خلفا لأشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال الأسبق.

ويمتلك الجارحي خبرة طويلة في مجال البنوك والاستثمار ، حيث شغل قبل توليه منصب وزير المالية العديد من المناصب ، من بينها رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الاستثمار القومي ، نائب الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي القطري.

كما شغل الجارحي منصب المدير التنفيذي لشركة التجاري الدولي للاستثمار ، والعضو المنتدب للمجموعة المالية هيرميس ، وعضو مجلس إدارة بنك الاسكندرية ، وشركة المقاولون العرب.

عمرو الجارحى رئيس بنك مصر ايران للتنمية

كما شمل القرار تعيين محمود السقا رئيس قطاع الشركات والمؤسسات بالبنك العربى الإفريقى الدولى عضواً منتدباً للبنك ، خلفاً لعمرو طنطاوى ، الذي استقال مؤخرا.

ويتمتع السقا بخبرة مصرفية تصل إلى ٣٠ عاماً في العمل المتواصل بمجالات التمويل والاستثمار والقطاع المصرفي ، حيث بدأ أول ١٠ سنوات من حياته المصرفية ببنك مصر إيران.

كما شغل منصب مدير عام ورئيس لجنة الفروع المؤسسية ورئيس قطاع الشركات والمؤسسات بالبنك العربي الإفريقي الدولي ، وعضو اللجنة التنفيذية ولجنة إدارة الأصول والالتزامات بالبنك ، وعضو مجلس إدارة جمعية الائتمان و إدارة المخاطر و نائب رئيس جمعية الدخل الثابت.

كما تم اختيار زينب هاشم رئيس شركة أبوظبى الإسلامى كابيتال ، عضوا بمجلس البنك في تشكيله الجديد.

وكانت الايام الماضية قد شهدت ايضا انتهاء عضوية ايهاب السويركى فى مجلس ادارة بنك الاتحاد الوطنى – مصر ، بعد ان شغل به منصب عضو مجلس إدارة تنفيذي والعضو المنتدب للبنك .

كما تم تغيير صفة محمد نصر عابدين من نائب رئيس مجلس ادارة غير تنفيذى الى نائب رئيس مجلس الادارة التنفيذى والعضو المنتدب للبنك.

وتترقب السوق مزيدا من التغييرات فى قيادات البنوك خلال الفترة القادمة ، مع صدور قانون البنوك الجديد ،والذى يمنع بقاء المسؤول التنفيذي الأول فى أي بنك في منصبه أكثر من 3 دورات متتالية.

ويرى محللون ان قرب اصدار هذا القانون ربما كان هو الدافع وراء حركة الاستقالات والتغييرات التي ظهرت مؤخرا بالبنوك.

وكان البنك المركزي قد انتهى من صياغة القانون مطلع العام الجاري، وأرسله إلى مجلس الوزراء للاطلاع عليه، تمهيدا لمناقشته فى مجلس النواب.

وبحسب جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى ، فإن القانون لا يزال فى اللجنة التشريعية بمجلس الوزراء، تمهيدا لعرضه على مجلس النواب خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى