هيثم عبد الفتاح : أتوقع تثبيت الفائدة فى اجتماع اليوم

 
توقع هيثم عبد الفتاح رئيس قطاع الخزانة وأسواق المال ببنك التنمية الصناعية أن تتجه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى لتثبيت أسعار الفائد فى إجتماعها اليوم الخميس .
وأشار عبد الفتاح إلى أنه رغم انخفاض معدل التضخم ، إلا أن المركزى سيتجه لتثبيت العائد فى ظل رغبته فى الحفاظ على جاذبية العملة المحلية للافراد ، خاصة أنه اتخذ قرارا إستباقيا بخفض العائد بنسبة 3 % فى 16 مارس الماضى ، وأطلق مبادرات محفزة للمستثمرين بعوائد مميز ة تصل لـ 5% .
وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى اجتماعها اليوم الخميس لبحث مصير العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة ، وكانت اللجنة قد قررت فى اخر إجتماع لها تثبيت اسعار العائد عند نفس مستوياتها السابقة البالغة 9.25% للإيداع ، 10.25 % للاقراض .
وأعلن البنك المركزى عن انخفاض معدل التضخم الأساسي إلى 1.5% على أساس سنوي في مايو من 2.5% في أبريل. وعلى مستوى شهري، سجل التضخم الأساسي 0.3% في مايو، مقابل 1% في أبريل، ومقابل 1.2% خلال نفس الشهر من العام الماضي.
ويستثني التضخم الأساسي أسعار السلع شديدة التقلب مثل الخضروات الطازجة والفاكهة. وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، أن معدل التضخم السنوي في شهر مايو الماضي تراجع، ليصل إلى 5%، مقابل 5.9% في إبريل السابق له، فيما زاد المعدل الشهري بنسبة 0.1%.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى