تعرف على مجموعة بنك ABC التي استحوذت على بنك بلوم – مصر

بنك المؤسسة العربية المصرفية ABC هو مصرف عربي عالمي يقع مقره الرئيسي في مملكة البحرين، ويتواجد في خمس قارات حول العالم العالم، وذلك عبر شبكته الواسعة من الشركات التابعة والفروع والمكاتب التمثيلية المنتشرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا وآسيا والأمريكتين.

ووفقا لموقعه على الإنترنت، يمتلك بنك المؤسسة العربية المصرفية في مصر شبكة من 28 فرعا منتشرة في المدن الكبرى.

تأسس بنك ABC عام 1980 ، ويساهم فيه مصرف ليبيا المركزي والهيئة العامة للاستثمار بدولة الكويت.

ويعدّ بنك ABC من المصارف الرائدة إقليمياً في التمويل المسند لعمليات التصدير وتمويل التجارة والشركات، كما يقدم خدمات الإدارة الحرّة للأصول المالية وأرصدة العملات ومنتجات الصيرفة الإسلامية.
وبنك ABC مرخص من قبل مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي.

وحققت المجموعة أرباحا بلغت 191 مليون دولار بنهاية سبتمبر 2020، مقارنة مع 210 مليون دولار أمريكي في عام 2019 ، مع تكوين مخصصات لخسائر ائتمان متوقعة خلال التسعة أشهر بلغت 234 مليون دولار ، مما أدى إلى تسجيل خسارة صافية بلغت 56 مليون دولار.

وتمكن بنك ABC من مواصلة إدارة ترتيب الصفقات في أسواق الدين والقروض المشتركة في قطاعي التمويل التقليدي والإسلامي، كما واصل توسعه في المدفوعات والخدمات المصرفية الرقمية للأفراد من خلال شركة الخدمات المالية العربية وبنك “إلى”، وهو البنك الرقمي الذي يقدم خدماته عبر الهاتف النقال فقط وتم إطلاقه في الربع الأخير من عام 2019، والذي أظهر نموًا استثنائيًا في أعداد العملاء والودائع الخاضعة للإدارة.

يتمتع البنك بميزانية عامة قوية ومستويات ممتازة من السيولة وكفاية رأس المال، والتي تم تعزيزها باستبقاء أرباح الأسهم لعام 2019.
وبلغت نسبه كفاية الفئة الأولى للمجموعة من رأس المال وفقاً لاتفاقية بازل الثالثة 16.5% (والتي تتألف بالأساس من حقوق ملكية رئيسية بنسبة 16.2%) ، كما بلغت تغطية السيولة 266% ونسبه السيولة المستقرة الصافية 120%.

وخلال الفترة المتبقية من عام 2020، واصلت المجموعة إعطاء الأولوية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لاستعادة الربحية في بيئة تشغيل طبيعية جديدة تتميز بمعدلات وأسعار نفط منخفضة وظروف تشغيلية محدودة، مع احتواء مخصصات خسائر الائتمان المتوقعة.

وبلغ مجموع الموجودات 29.5 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2020 ، بانخفاض بنسبة 2% مقارنة مع 30.1 مليار دولار نهاية عام 2019.
وبلغت القروض والسلف 14.9 مليار دولار ، مقارنة مع 16.5 مليار دولار في نهاية العام 2019، وبلغت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض 5.1% مقارنة مع 3.7% ، فيما بلغ حجم الودائع 20.4 مليار دولار ، مقابل 21 مليار دولار أمريكي في نهاية العام 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى