المصرف المتحد يقدم نموذجا للتمكين الإقتصادي بسانت كاترين وجبل التجلي بسيناء

أشرف القاضي :
المشروعات التنموية ترسخ مبادي حقوق الإنسان وتعمق الإنتماء للوطن

دعم المشروعات متناهية الصغر بمنطقة سانت كاترين وجبل التجلي

اللواء خالد فودة :
الدولة تقود سياسة مجتمعية لبناء الإنسان المصري

الاستثمار في رأس المال البشري وتمكين المرأة

أطلق المصرف المتحد مشروع تمكين أهالي مدينة سانت كاترين وبالتحديد منطقة جبل التجلي بمحافظة جنوب سيناء تحت شعار”تجليات .. تتوارثها الاجيال” ولتشغيل 350 اسرة كمرحلة أولي ، تحت رعاية محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة واللواء طلعت العناني رئيس مدينة سانت كاترين.

يسعي المشروع لتعزيز ريادة الأعمال لتحسين القدرة التنافسية والإنتاجية خاصة في مجال تصنيع المنتجات الزراعية والغذائية والمشغولات اليدوية التي تشتهر بها هذه المنطقة ، مثل صناعة استخراج العسل الجبلي وصناعة استخراج وعصر زيت الزيتون وزراعة الأعشاب الطبيعية وزراعة اللوز وصناعة الصابون. وكذلك المشغولات اليديوية بالتطريز السيناوي الشهير وصناعة السبح.

الأمر الذي ينعكس علي القيمة المضافة لتلك المنتجات والعمل علي بناء قدرات صغار المزارعين والمصنعين وتقديم الدعم الفني والمادي لهم من خلال ورش عمل لتعليم كيفية اعداد دراسات الجدوي لهذه المشروعات ، وأيضا طرق التعبئية والتغليف وفقا للمواصفات العالمية لضمان جودة المنتج ، و كذلك أساليب التسويق الحديثة ، فضلا عن إتاحة برامج تمويلية مختلفة ، وبما يخلق مناخا اقتصاديا أكثر تنافسية.

وقال أشرف القاضي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد إن المشروع يعمل علي توفير حياة كريمة لنحو 350 أسرة كمرحلة أولي ، الأمر الذي يساهم في ترسخ مبادئ حقوق الانسان وتعمق الإنتماء روح للوطن.

أضاف أن هذا النموذج من التمكين الإقتصادي يأتي تماشيا مع استراتيجية المصرف المتحد في التنمية المجتمعية المستدامة لعدد من الشرائح المجتمعية المستهدفة، خاصة فئة المرأة والشباب ، مما ينعكس إيجابيا علي فرص تعظيم العائد الإقتصادي والإجتماعي للدولة ككل.

أوضح القاضي إن المشروع اعتمد علي التنوع في المنتجات والبرامج التمويلية المختلفة والتي تتناسب مع احتياجات أهالي المنطقة من مشروعات صغيرة جدا ومتناهية الصغر ، بغرض مساعدتهم علي تطوير مشروعاتهم ومن اجل توفير حياة كريمة للمواطنين وتخفيض معدلات البطاله والفقر.

أضاف أن المصرف قام بإجراء حوار مجتمعي موسع لأهالي مدينة سانت كاترين ومنطقة جبل التجلي ، تمثلت في إقامة عدة جلسات استماع لأهالي المنطقة ، بغرض معرفة احتياجاتهم الحقيقية والصعوبات التي تواجههم ، خاصة عند عملية تسويق منتجاتهم خارج نطاق محافظة جنوب سيناء.

أشار إلى أن انعكاس هذه الجلسات كان إيجابيا ، حيث ساهمت في شعور الفرد بالشراكة المجتمعية المسئولة وأن أفكاره وطموحاته ومشاكله باتت قريبة الإنتهاء ، من خلال حلول وبرامج حقيقة تنفذ لصالحه ، فضلا دورها الفعال في نشر ثقافة ريادة الأعمال والإبتكار والإبداع، خاصة بين قطاعات الشباب والمرأة، لتهيئة المناخ المواتي لتنفيذ وتطوير قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

ومن جانبه أشار اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء إلى أن الدولة بجميع أجهزتها تتبني سياسة الاستثمار في بناء الإنسان المصري ، من خلال برامج التأهيل ورفع الكفاءة، خاصة للمرأة والشباب والتمكين الإقتصادي للحد من الفقر والبطالة.

أشاد فودة بجهود المصرف المتحد في هذا الصدد ، لافتا إلى أن المصرف يعتبر شريك رئيسي في عملية تطوير وتنمية مدينة سانت كاترين والوديان المحيطة بها اقتصاديا واجتماعيا.
أوضح أنه علي الجانب الاقتصادي اهتم المصرف المتحد ببرامج التمكين الإقتصادي لفئات المجتمع في هذه المنطقة، وظهر هذا في مشروع تنمية أهالي سانت كاترين ومنطقة جبل التجلي تحت شعار “تجليات .. تتوارثها الأجيال”

أضاف فودة أن المصرف المتحد اهتم أيضا بالجانب الإجتماعي ، حيث قام بإنشاء ملاعب كرة خماسية لتنمية وإظهار مواهب الشباب. ، وتلقي هذه الملاعب اقبالا كبيرا من قبل شباب سانت كاترين ومنطقة جبل التجلي.

أشار إلي جهود المصرف المتحد لدعم ومساندة أهالي سانت كاترين والوديان المحيطة ، من خلال حملة أولادنا في عنينا ودعم مستشفي سانت كاترين، وأيضا قوافل الإطعام خلال شهر رمضان المعظم وحملة التصدي لانتشار فيروس كورونا.

وقال اللواء طلعت العناني رئيس مدينة سانت كاترين إن عدد سكان مدينة سانت كاترين بلغ 9 آلاف نسمة وفقا لآخر تعداد سكاني أجري في 2016 ، وتعتبر أكبر محمية طبيعية في مصر ، ويعمل معظم سكان المدينة بأعمال الزراعة والرعي والخدمات السياحية ، كما تشتهر المدينة بالسياحة الدينية وسياحة السفاري وتسلق الجبال.

وأشاد العناني بجهود وبرامج المصرف المتحد للتمكين الاقتصادي لأهالي المنطقة خاصة المرأة والشباب ، والتي ستتم علي مراحل بهدف خلق فرص عمل والقضاء علي الفقر وتنمية المنطقة المستدامة في العديد من المجالات اهمها الصوب الزراعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى