أبو الفتوح: الاستقرار الأمني والسياسي دعما تحقيق الجهاز المصرفي معدلات نمو إيجابية رغم أزمة كورونا

معدلات النمو الإيجابية الإقتصاد ساعدت في اقتراض مصر خارجيا بأسعار عوائد منخفضة
إرتفاع ودائع البنك الأهلي المصري إلى تريليوني جنيه.. والقروض تسجل 950 مليارا

أكد يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن المؤسسات الدولية والعالمية أكدت على تحقيق الاقتصاد المصري معدلات نمو جيدة جداً رغم أزمة كورونا مع دولة أخرى فقط على مستوى العالم، مشيراً إلى تأكيد هذه المؤسسات أيضا على التعامل الصحيح للحكومة والقيادة المصرية مع الازمة.

وأضاف أبوالفتوح أن المؤسسات الدولية أكدت على قرار الحكومة بعدم الإغلاق الكلي للبلاد قرار سليم، حيث أننا ليس لدينا رفاهية الإغلاق في ظل إرتفاع أعداد العمالة الموسمية في مصر.

وأشار إلى إتخاذ الجهاز المصرفي والحكومة المصرية إجراءات مختلفة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا بجانب الإجراءات الاحترازية التي قامت بها الدولة، مما ممكن هذا الجهاز من تحقيق معدلات نمو إيجابية على مستوى العالم، مدعوما بالاستقرار الأمني والسياسي للبلاد.

وأكد على قوة وصلابة القطاع المصرفي المصري، مشيرا إلى أن الإجراءات التي اتبعتها الحكومة خلال فترة الأزمة منحتها الثقة لدى المؤسسات الدولية، مشيرا إلى أنه من المتوقع تزايد معدلات النمو بالاقتصاد المصري إلى 5.7% وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي.

وأوضح أن النتائج الإيجابية للاقتصاد المصري ومعدلات النمو المتوقعة للقطاع المصرفي المصري رغم أزمة كورونا، تعزز الثقة في الاقتصاد المصري مما يساهم في اقتراض مصر بأسعار عوائد منخفضة بالخارج.

ونوه أبوالفتوح أن إجمالي التدفقات النقدية الدولارية ببنكي الأهلي المصري ومصر بلغت 240 مليار دولار منذ قرار تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، موزعة بين 167 مليار دولار لدى البنك الأهلي، و73 مليار دولار ببنك مصر.

وتوقع أبوالفتوح مواصلة البنوك تحقيق معدلات نمو إيجابية بنهاية العام المالي الجاري 2021/2020 بالرغم من تداعيات جائحة كورونا والتي ستؤثر على أداء العام كله، بخلاف العام المالي الماضي الذي شهد تأثير هذه الجائحة على الربع الأخير منه فقط.

وحول نتائج البنك الأهلي المصري، أوضح أن البنك حقق معدلات نمو ليصل بحجم الودائع إلى تريليوني جنيه لأول مرة في التاريخ بنهاية ديسمبر 2020، كما سجلت محفظة القروض حوالي 950 مليار جنيه ليقترب البنك من تحقيق أول تريليون في تاريخه، كما بلغت إجمالي المركز المالي للبنك 2.5 تريليون جنيه مما يؤكد على جدارة البنك والجهاز المصرفي المصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى