المركزي يبحث الخميس مصير فائدة الجنيه وسط توقعات قوية بتثبيتها

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري ، غدا الخميس ، إجتماعها الدوري الثالث فى 2020 لبحث مستقبل أسعار العائد الأساسية لدى البنك ، والتي تعد المؤشر الأيبرز والأهم على اتجاه أسعار الفائدة على الجنيه فى الأجل القصير.

يأتي إجتماع اللجنة هذه المرة ، وسط توقعات قوية بتثبيت أسعار العائد الأساسية لدى المركزي ، بعد خفضها بشكل مفاجئ بنسبة 3% ، في إجتماع استثنائي عقده المركزي يوم 16 مارس 2020.

وتبلغ أسعار العائد الأساسية لدي المركزي حاليا 9.25% للإيداع و10.25% للإقراض ، و9.75% لسعر الإقراض والخصم وسعر العملية الرئيسية لدى المركزي.

وقال البنك المركزي ، إن هذه الخطوة تأتى فى ضوء التطورات والأوضاع العالمية ، وما استتبعه من التحرك للحفاظ على المكتسبات التي حققها الاقتصاد المصرى ، منذ إنطلاق  برنامج الإصلاح  الإقتصادى  الوطني وما اعتاده البنك المركزي المصري على اتخاذ خطوات استباقيه في الظروف الاستثنائية.

وبحسب لجنة السياسة النقدية فقد تم اتخاذ اجراء خفض أسعار العائد كإجراء استثنائي ، مما يساهم في دعم النشاط الإقتصادي بكافة قطاعاته، اخذا في االعتبار التوقعات المستقبلية للتضخم واتساقها مع تحقيق معدل التضخم المستهدف البالغ 9 ±( ٪ 3 )٪ خلال الربع الرابع من عام 2020.

وتتوقع رضوى السويفي رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس القابضة تثبيت أسعار العائد الأساسية لدي المركزي ، بعد خفضها 300 نقطة أساس مرة واحدة في شهر مارس.

أشارت الى أنه قبل أن تتخذ لجنة السياسة النقدية أي قرار جديد بشأن الفائدة ، ستضع في الإعتبار أولاً أوضاع السوق، وتأثير الخفض الأخير للفائدة، ومعدلات التضخم واتجاهاته ، في ظل ما يحدث مؤخرا.

وتوقعت مونيت دوس، محلل الاقتصاد الكلي وقطاع البنوك بشركة اتش سي أ ن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه الخميس رغم انخفاض التضخم في شهر فبراير ، حيث تتوقع أيضا عودة الضغوط التضخمية على مدار ألأشهر القادمة ، نتيجة لزياده معدلات شراء السلع الغذائية والتموينية على أثر إعلان أوقات الحظر في مصر والارتفاع النسبي في الطلب خلال شهر رمضان والنقص المحتمل في المعروض نتيجة طول فتره الإغلاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى