بالإنفوجراف.. تعرف على الحدود الجديدة للإيداع والسحب النقدي من فروع البنوك

لفترة مؤقتة .. المركزي ينظم إجراءات الإيداع والسحب النقدي حرصاً على سلامة الجميع

البنك يضع حدا يوميا لعمليات الإيداع والسحب النقدي بفروع البنوك بواقع 10 آلاف جنيه للأفراد و50 ألف جنيه للشركات ويستثنى منه بعض الفئات

وضع حد يومي لعمليات الإيداع والسحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي بواقع 5 آلاف جنيه

قرر البنك المركزي المصري ، ولفترة مؤقتة ، وضع حد يومي لعمليات الإيداع والسحب النقدي بفروع البنوك بواقع 10 آلاف جنيه للأفراد و 50 ألف جنيه للشركات.

كما وضع المركزي حدا يوميا لعمليات الإيداع والسحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي بواقع 5 آلاف جنيه ، لافتا الى أنه من المعروف أن البنوك تقوم بتعقيم  وتطهير تلك الماكينات بشكل دوري.

وقال مصدر في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الاوسط إن هذا القرار لن يتم تطبيقه على إيداعات ومسحوبات القوات المسلحة وشركاتها أو الايداعات الحكومية من كهرباء وغاز ومياه وبترول ، والتي سيتم قبولها بدون حد اقصى مع ضرورة الالتزام بحد الصرف النقدي اليومي.

أضاف أنه سيتم قبول إيداعات الشركات سواء القطاع العام أو الخاص بدون حدود قصوى مع الالتزام بحدود الصرف اليومي ، على أن تقبل أيضا الشيكات المقدمة للمقاصة بدون أي حدود قصوى.

أشار إلى أنه في حال تجاوز أي شيك مقدم مبلغ عشرة الاف جنيه يتم صرفه فقط عشر ألاف جنيه نقدا على أن يتم فتح حساب للعميل ويودع فيه بقية المبلغ المستحق بالشبك أو يتم تحويل باقي المبلغ لحسابه في بنك آخر بدون عمولات أو يتم تجزئه صرف الشيك على عده ايام بحسب قيمة الشبك وبحسب قواعد الصرف.

وبحسب المركزي ، فإنه يسمح أيضا للعملاء بسداد مستحقات بطاقات الائتمان بدون حدود قصوى، كما يسمح لهم بسداد أي التزامات عليه من اعتمادات أو خطابات ضمان وغيرها.

وقال المركزي ، فى بيان له اليوم الأحد ، أن هذا التحرك يأتي فى إطار حرص أجهزة الدولة على صحة وسلامة المواطنين والحد من مخاطر فيروس كورونا المستجد وما اتخذته من قرارات شهدت استجابة عالية مقدرة ، ودعماً لذلك وبهدف ضمان الحماية وتجنب التزاحم والتجمعات خاصة في فترات صرف الرواتب والمعاشات.

أضاف ، أن هذا الإجراء يأتي أيضا إلتزاماً بتعليمات الصحة والوقاية والمسافات الآمنة، وما أقرته منظمة الصحة العالمية، وفي ضوء رصده ومتابعته اليومية لحركة التعاملات مع البنوك.

وحرصاً منه على سلامة كافة المواطنين دعا البنك المركزي الجميع إلي تقليل التعامل بأوراق النقد ، والإعتماد على التحويلات البنكية ، واستخدام وسائل الدفع الإليكترونية كالبطاقات المصرفية ومحافظ الهاتف المحمول ، والتي أصبحت متاحة للجميع.

وتجدر الإشارة بأن كافة البنوك قامت بإلغاء المصاريف المصاحبة للتحويلات واستخدام وسائل وأدوات الدفع الالكترونية ، وذلك للتيسير علي المواطنين.

أكد البنك المركزي أنه على يقين من وعي المواطنين المصريين ، وحرصهم على وطنهم ، وعلى أنفسهم  ، وعلى أبنائهم العاملين في البنوك ، والذين لا يألون جهداً لتسهيل حياتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى