البنوك تبدأ تنفيذ مبادرات البنك المركزي بتأجيل أقساط القروض للأفراد والشركات

مصادر : قطاع التمويل متناهى الصغر بالبنوك خارج مبادرة تأجيل الأقساط 6 أشهر

بدأت البنوك العاملة فى السوق المحلية تنفيذ مبادرات البنك المركزي المصري بتأجيل أقساط القروض للأفراد والشركات بمختلف فئاتها لمدة 6 أشهر، بخلاف المشروعات متناهية الصغر التى خرجت عن إطار تلك المبادرة.

وأعلن البنك الاهلى المصري تأجيل الاقساط لمدة 6 اشهر لعملائه الحاصلين على قروض التجزئة المصرفية وبطاقات الائتمان وعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبري.

ويمتلك البنك الأهلى اكبر محفظة تجزئة مصرفية فى السوق بقيمة تتجاوز ال ٩٢ مليار جنيه.

كما أعلن بنك مصر اليوم تأجيل أقساط قروض التجزئة المصرفية و بطاقات الائتمان وعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبرى بدءا من شهر مارس ولمدة 6 أشهر.

وقال البنك التجاري الدولي CIB – مصر أنه إعتبارا من اليوم ولكل عملاء البنك  الحاليين لن يتم المطالبة بالمبلغ المستحق لسداد مديونية بطاقتهم الائتمانية ، وحتى 6 أشهر بدون أي غرامات تأخير ، مع استمرار احتساب الفوائد ، ولن يتم أيضًا الخصم المباشر للحد الأدنى للسداد من الحسابات الشخصية.

أضاف البنك ، فى بيان له على صفحته الرسمية على الفيسبوك ، أنه تقرر أيضا إعفاء حاملي بطاقات CIB بجميع أنواعها من مصاريف السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي داخل مصر، كما تم زيادة حدود السحب النقدي المحلي.

أشار الى أنه أنه أعتبارا من شهر مارس وحتى شهر أغسطس لن يتم المطالبة بالحد الأدنى لسداد مديونية البطاقات الائتمانية ، ولن يتم أيضًا الخصم المباشر للحد الأدنى للسداد من الحسابات الشخصية.

وفيما يتعلق بأقساط القروض قال البنك  أنه جاري تنفيذ تعليمات البنك المركزي المصري في هذا الشأن و سوف يتم الاعلان عن كافة التفاصيل حين الانتهاء من اعدادها .

وأكدت مصادر فى بنك ناصر الإجتماعى أن البنك يدرس حاليا تطبيق مبادرة تأجيل سداد اقساط القروض لمدة 6 أشهر لاصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، فيما يستبعد تطبيقها على أصحاب المعاشات لكون الأقساط يتم خصمها بشكل تلقائى .

وأكد اشرف القاضى رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد  أن المصرف المتحد قرر تأجيل الاقساط لكافة التمويلات والقروض الشخصية فيما عدا التمويل متناهى الصغر .

أضاف انه بالفعل تم الاتفاق مع نقابة الصحفيين على تأجيل أقساط القروض المستحقة على الصحفيين لمدة 6 أشهر ، وذلك وفقاً لمبادرة البنك المركزى المصرى والتى طالب فيها جميع البنوك بتأجيل الاقساط على القروض لمدة 6 أشهر ، وسيتم صرف البدل بكامل  قيمته خلال الشهر الجارى .

وقال علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، إن البنك قرر تأجيل كافة الاستحقاقات الائتمانية للعملاء من الأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لمدة 6 أشهر.

أضاف فاروق، أن التأجيل سيكون مع عدم تطبيق أي عوائد أو غرامات إضافية عن التأخر عن السداد وفقًا لتعليمات البنك المركزي .

أشار ، إلى أن البنك ملتزم بتطبيق جميع مبادرات البنك المركزي بإرجاء الأقساط الشهرية عَلِي العملاء المنتظمين من بداية صدور المبادرة الشهر الجاري وحتى 6 أشهر طبقا لشروط المبادرة.

وأعلن بنك الإسكندرية بدء تنفيذ مبادرة وتعليمات البنك المركزى لتأجيل سداد أقساط قروض البطاقات والمشروعات الصغيرة والشركات والتجزئة لمدة 6 أشهر لعملاء البنك من 15 مارس الحالى ولمدة 6 أشهر قادمة.

وقال  البنك، فى رسالة هاتفية لعملائه إنه ” تم تأجيل سداد جميع الأقساط بدءا من مارس 2020 ولمدة 6 أشهر لعملائنا الحاصلين على قروض التجزئة المصرفية وبطاقات الائتمان وعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبرى وفقا لقرارات البنك المركزي المصري” .

يأتي ذلك فيما أكدت مصادر مصرفية ببنوك مختلفة أن عملاء قطاع التمويل متناهى الصغر بالبنوك و الشركات متناهية الصغر والجمعيات لا ينطبق عليهم مبادرة المركزي بتأجيل الأقساط لمدة 6 أشهر.

اضافت المصادر أن الشركات والجمعيات هى الاخرى لم تقوم بتأجيل أقساط عملائها من التمويل متناهى الصغر نظرا لا طبيعة النشاط مختلفة.

وفى السياق نفسه أعلنت مؤسسة تضامن للتمويل الأصغر لعملائها أنه ليس هناك تأجيل لاقساط القروض التى حصلوا عليها.

واعلن البنك المركزى عن تفاصيل المبادرة التى اطلقها فى 15 مارس 2020 بشأن تأجيل الاستحقاقات الائتمانية للعملاء لمدة 6 أشهر مع عدم تطبيق عوائد أو غرامات إضافية على التأجيل فى السداد ، وذلك بعد مناقشة اهم النقاط الاساسية التى تم إثارتها من اجنب البنوك .

وتسرى التعليمات على كافة العملاء سواء منتظمين أو غير المنتظمين من الأفراد والمؤسسات ، شاملة شركات التأجير التمويلى والتمويل العقارى وشركات التخصيم والشركات المتوسطة والصغيرة ، وتشمل استحقاقات التسهيلات الممنوحة بكافة انواع الضمانات ، وكذلك عملاء المبادرات الصادرة عن البنك المركزى المصرى .

وتتضمن تسهيلات الأفراد ، القروض الاستهلاكية وعلى القروض الشخصية والبطاقات الائتمانية والقروض بغرض شراء سيارات للاستخدام الشخصى ، والقروض العقارية للإسكان الشخصى .

ولاتسرى التعليمات على التسهيلات الائتمانية الجديدة التى تم منحها اعتبارا من تاريخ صدور التعليمات .

ويلتزم البنك بعدم فرض أى عوائد أو عمولات تأخير على التأجيل ، ويتم فقط احتساب سعر العائد المطبق على القروض وفقاً لألية التسعير المتعاقد عليها قبل صدور التعليمات ـ على أن يتم إحاطة العميل بالتكلفة الإضافية التى سيتحملها والمترتبة على التأجيل .

وفى حالة عدم رغبة العميل الاستفادة من التأجيل أو تحمل أى تكلفة إضافية ناتجة عنه يتم الامتثال لطلبه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى