طارق الخولي : “saib ” يستهدف تحقيق نمو بنسبة 200% فى صافي الأرباح بنهاية 2020

رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب : 1.31% الحصة السوقية للبنك من إجمالي القروض بالقطاع المصرفي و1.47% حصته من الودائع

نستهدف زيادة محفظة قروض الشركات بنسبة 25% وضخ مليار جنيه فى محفظة التجزئة المصرفية

وضعنا إستراتيجية متوسطة الأجل (2019: 2022 ) تستهدف تعظيم إيرادات البنك وتخفيض تكلفة الأموال

نهدف لدعم الشركات الصناعية و المصدرين وتمويل مشروعات التنمية الإقتصادية من المشروعات القومية

4.5 مليار جنيه حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك بما يعادل 20% من إجمالى محفظة القروض

البنك يبحث مع المطورين العقاريين تنشيط مبادرة إسكان متوسطى الدخل ويتم التجهيز حالياً لطرح أول برنامج تمويل عقارى جديد ومبتكر بالسوق المصرية

تراجع نسبة الديون المتعثرة الى 3.4%  بنهاية 2019 مقابل 4.5% في 2018 ونتوقع انخفاضها بشكل أكبر مع تنفيذ مبادرة تسوية الديون غير المنتظمة الصادرة عن البنك المركزي

إطلاق نحو 25 منتجا جديدا فى قطاع التجزئة المصرفية مما أدى لتحقيق نمو فى هذا القطاع بنسبة 160%

نخطط لاقتحام خدمات التحول الرقمي بخطى مما يحقق مبدأ الشمول المالي و التنمية المستدامة

عدد الفروع الحالي 34 فرعا ونتوقع افتتاح 6 فروع جديدة منها 3 خارج القاهرة الكبري بالتزامن مع إطلاق الهوية والعلامة التجارية الجديدة للبنك

قال طارق الخولي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك saib إن البنك يستهدف تحقيق نمو بنسبة 200% فى صافي الأرباح بنهاية 2020.

كشف الخولي ، فى حوار خاص لـ ” بنوك واستثمار” ، أن الحصة السوقية للبنك من إجمالي القروض بالقطاع المصرفي تصل لنحو 1.31% ، فيما تبلغ حصته من الودائع نحو 1.47%.

أشار  الى أن البنك يستهدف زيادة محفظة قروض الشركات بنسبة 25% وضخ مليار جنيه فى محفظة التجزئة المصرفية.

وبحسب الخولي ، فقد تم وضع إستراتيجية متوسطة الأجل (2019: 2022 ) تستهدف تعظيم إيرادات البنك وتخفيض تكلفة الأموال ، كما يهدف البنك لدعم الشركات الصناعية والمصدرين وتمويل مشروعات التنمية الإقتصادية من المشروعات القومية.

أضاف ، أن البنك نجح فى الوصول بحجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة الى 4.5 مليار جنيه بما يعادل 20% من إجمالى محفظة القروض بالبنك، كاشفا عن ان البنك يبحث مع المطورين العقاريين تنشيط مبادرة إسكان متوسطى الدخل ، ويتم التجهيز حالياً لطرح أول برنامج تمويل عقارى جديد ومبتكر بالسوق المصرية.

لفت الخولي الى تراجع نسبة الديون المتعثرة الى 3.4%  بنهاية 2019 مقابل 4.5% في 2018 ، متوقعا انخفاضها بشكل أكبر مع تنفيذ مبادرة تسوية الديون غير المنتظمة الصادرة عن البنك المركزي

أشار الى أن البنك يخطط لاقتحام خدمات التحول الرقمي بخطى لتحقيق مبدأ الشمول المالي و التنمية المستدامة ، لافتا الى أن عدد فروع البنك حاليا يصل الى 34 فرعا ، ومن المتوقع افتتاح 6 فروع جديدة منها 3 خارج القاهرة الكبري بالتزامن مع إطلاق الهوية والعلامة التجارية الجديدة للبنك.

،،،،،،، والى نص الحوار

طارق الخولي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك saib
  • بداية ما هى أبرز مؤشرات آداء البنك حتى الوقت الحالى ؟ وكيف تم تحقيق تلك النتائج ؟

حققنا نسب نمو في نتائج الأعمال غير مسبوقة خلال 2019، حيث سجل البنك صافي ربح 12.4 مليون دولار ، مقابل خسائر بلغت 19.3 مليون دولار خلال عام  2018.

ومما لا شك فية أن الخبرة والكفاءة العالية التى امتاز بها موظفو البنك ، البالغ عددهم 1250، هى نقطة الإرتكاز التى إعتمد عليها البنك فى تحقيق تلك النتائج المتميزة.

كما وضعنا إستراتيجية متوسطة الأجل (2019: 2022 ) تستهدف تعظيم إيرادات البنك وتخفيض تكلفة الأموال والتي بلغت ذروتها بنهاية 2018، حيث تمكّن البنك خلال 2019 من تخفيض تكلفة الأموال بنسبة 35 %، وهو ما أثر بشكل إيجابى على هامش الفائدة.

أهم المعايير التي استند عليها البنك لتحقيق تلك الطفرة في النتائج هي إعادة تبويب محفظة الإستثمارات المالية من الإحتفاظ بها حتى تاريخ الإستحقاق، مما مكن البنك من بيع جزء من تلك الإستثمارات واستثمار حصيلة البيع في أصول ذات عائد أعلى،  وكذلك تحقيق أرباح رأسمالية، وتخفيض الأثر الضريبى المترتب عليها.

بالإضافة الى التوسع في مجال التجزئة المصرفية ، فقد تم إطلاق نحو 25 منتجا جديدا يتنوع بين قروض شخصية وقروض تمويل سيارات وبطاقات ائتمان لجميع شرائح العملاء، وهو ما أثمر عن تحقيق البنك نموًا بمحفظة هذا القطاع بنسبة 160%.

  • ما هى آخر التطورات فيما يتعلق بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وكم يبلغ حجم محفظة تلك المشروعات بالبنك حتى الآن ؟

يبلغ حجم تلك المحفظة حوالى 4.5 مليار جنيه ،  بما يمثل في حدود 20% من إجمالى محفظة قروض البنك ، والبنك مشترك منذ عام 2016 فى تلك المبادرة.

  •  ما هو دور البنك فيما يتعلق بالتمويل العقارى داخل وخارج مبادرة البنك المركزى؟

تماشياً مع خطة الدولة لدعم الفئات المختلفة بالمجتمع لتوفير مسكن صحى وآمن بأعلى المواصفات،  تم توقيع بروتوكول مع الصندوق لتمويل عملاء الاسكان الاجتماعى وبلغت قيمة التمويل لعملاء مشروعات الاسكان الاجتماعى بنهاية ديسمبر 2019 نحو 358 مليون جنيه  وعدد العملاء 3480 عميل ، موزعين على 12 مشروع اسكان اجتماعى فى اكتوبر والمنصورة والسويس والعاشر من رمضان وبدر والشروق والعبور وبرج العرب.

كما اتجه البنك الى تغطية قطاع الصعيد وتمويل عملاء الاسكان الاجتماعى فى اسيوط والاقصر وتدعيماً لمكانة المرأة فى المجتمع فان تمويل الاناث بمشروعات الاسكان الاجتماعى قد استحوذ على نسبة 22% من حجم محفظة التمويل العقارى.

 كما قام البنك بالمشاركة فى برنامج مبادرة البنك المركزى لتمويل متوسطى الدخل والذى رصد البنك المركزى لها مبلغ 50 مليار جنيه ، وجارى بحث الاتفاق مع المطوريين العقاريين ووزارة الاسكان لتمويل الوحدات السكنية بتلك المشروعات التى تخضع لشروط المبادرة من حيث جاهزية الوحدة السكنية للسكن.

ويتم التجهيز حالياً لطرح اول برامج تمويل عقارى جديدة ومبتكرة  بالسوق المصرفى ، حيث يعتبر البنك الرائد فى تمويل برامج التمويل العقارى التى تتسق مع مبادىء الشريعة الإسلامية ، وتخضع لقانون التمويل العقارى ، بموافقة البنك المركزى  ، كبرامج المرابحة والإجارة.

ويعتزم البنك طرح هذا البرنامج فى الربع الثانى من العام الحالى ، ونتوقع نمو نشاط التمويل العقارى نتيجة ارتفاع اسعار العقار وارتفاع حجم الطلب عليه محلياً واقليمياً ، حيث يعتبر العقار المصرى عنصر جاذب للاستثمار.

ويضع البنك قطاع التمويل العقارى ضمن أولوياته ، من خلال إدارة متكاملة للتمويل العقارى تضم فريق عمل محترفًا فى هذا المجال، ومن المستهدف تحقيق  25 % نموًا بمحفظة التمويل العقارى خلال العام الجارى 2020، تماشيًا مع رؤية الدولة فى تنشيط سوق التمويل العقارى.

طارق الخولي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك saib
  • ما هى أبرز ملامح إستراتيجية عمل البنك خلال الفترة القادمة وتحديدا فى 2020 ؟

في عام 2020  سوف يستمر البنك في استراتيجية النمو ، من خلال التوسع في محفظة قروض الشركات ، وبالأخص الشركات الصناعية و المصدرين ، وكذلك تمويل مشروعات التنمية الاقتصادية من المشروعات القومية ، مع التوسع في مجال التجزئة المصرفية كأمتداد لما تم انجازه خلال الخمسة أشهر الاخيرة من العام الماضي ، وذلك من خلال حزمة منتجات تجزئة تنافسية تناسب كافة الشرائح المستهدفة من العملاء –

  •  ما هى مستهدفات البنك فيما يتعلق بمحفظة القروض ، والأرباح ؟

نستهدف نمو محفظة القروض بنسبة 25% في المتوسط وتحقيق صافي أرباح بنسبة نمو أكثر من 200% نهاية 2020

 كم يبلغ عدد فروع البنك حاليا ، وما هى خطة البنك للتوسع الجغرافى ، سواء فيما يتعلق بالفروع أو نشر الصارفات الالية ، وهل ستعتمد خطة الإنتشار على الفروع الكبيرة فقط أم الصغيرة والإلكترونية؟

عدد الفروع الحالي 34 فرعا، ومن المتوقع افتتاح 6 فروع جديدة منها 3 فروع خارج القاهرة الكبري و ذلك بالتزامن مع إطلاق البنك للهوية و العلامة التجارية الجديدة ، اضافة الي التخطيط لاقتحام خدمات التحول الرقمي بخطى مما يحقق مبدأ الشمول المالي و التنمية المستدامة

 وما هى أهم المناطق التى يعتزم البنك التواجد والتوسع فيها خلال الفترة القادمة ؟

يعتزم البنك التوسع جغرافيا وبالأخص خارج العاصمة وافتتاح فروع عديدة خلال الفترة القادمة في الزقازيق و الاسماعيلية و الغردقة و المنيا و الاسكندرية ، بالاضافة الى إفتتاح فروع في مول كونكورديا بالشيخ زايد و الجامعة الالمانية والعاصمة الأدارية.

كما يسعى البنك الى تقديم أفضل الخدمات والتيسير على العملاء والوصول لعملاء جدد للمساهمة فى تحقيق ونشر الشمول المالى.

  • ما هو أحدث موقف فيما يتعلق بمحفظة الديون المتعثرة لدى البنك ؟ ، وكم تبلغ نسبة المخصصات المجنبة لتغطيتها ؟، وما هى خطة البنك للتعامل معها خلال الفترة القادمة ؟

انخفضت نسبة الديون المتعثرة الى 3.4% في 2019 مقارناً ب 4.5% في 2018 وتنفيذاً لمبادرة تسوية الديون غير المنتظمة الصادرة عن البنك المركزي المصري فمن المتوقع أن يطرأ تحسن على تلك النسبة.

  • وكم يبلغ رأسمال البنك وحقوق الملكية حاليا؟

يبلغ رأس مال البنك حاليا 150 مليون دولار ، بما يعادل نحو 2.355 مليار جنيه ، كما يبلغ إجمالي حقوق الملكية في حدود 4.8 مليار جنيه.

  • كم تبلغ الحصة السوقية للبنك حاليا ، وما هى النسبة التى تستهدفون الوصول اليها.

تبلغ إجمالي محفظة الائتمان 1.6 مليار دولار و إجمالى محفظة الودائع 1.6 مليار دولار،   و تبلغ الحصة السوقية للبنك  من القروض حاليا 1.31% ، و تبلغ حصة الودائع 1.47%    و يعمل البنك على رفع محفظة الائتمان للشركات بنسبة 25% ، وزيادة محفظة التجزئة المصرفية بمليار جنيه خلال 2020.

  • وما هو الدور الذى يلعبه البنك فى نشر التكنولوجيا المالية والمدفوعات الإلكترونية فى السوق المصرية؟

إنطلاقا من الدور الذى يقوم به البنك المركزى نحو التحول الرقمى و مساعدة البنوك فى هذا الشأن يسعى البنك خلال عام 2020 فى تقديم حزمة من المنتجات و الخدمات المصرفية الجديدة وأيضا تطوير الخدمات القائمة ، ومنها على سبيل المثال وليس الحصر إطلاق المرحلة الثانية من خدمة الأنترنت البنكى و الموبايل البنكى والتى تتيح لعملاء البنك التحويل بين حساباتهم وأيضا التحويل للغير داخل البنك و خارجه ودفع الفواتير الخاصة بهم غيرها من الخدمات من خلال الانترنت و أيضا من خلال تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالبنك.

كما يسعى البنك لنشر ماكينات الصرا ف الآلي الخاصة به على مستوى الجمهورية بواقع 50 ماكينة صراف آلى خلال العام الجارى ، كما سيتم إطلاق خدمات دفع الفواتير من خلال قنوات البنك الألكترونية سواء الانترنت البنكى و ماكينات الصرا ف الآلي ومحفظة البنك الإلكترونية saib wallet  ، وما يستحدث من قنوات إلكترونية.

ومع مطلع العام الجارى قام البنك بإطلاق خدمة التنبيه عبر الرسائل النصية القصيرة لعملائه و التى تمكنهم من متابعة حساباتهم و المعاملات التى تتم عليها.

  • ما رأيكم في المبادرات الأخيرة التى أطلقها البنك المركزى لتنشيط الصناعة وتمويل إسكان متوسطى الدخل ومساندة المصانع المتعثرة؟

مبادرات البنك المركزي التي تم إصدارها سوف تؤدي الهدف منها وهي تحريك حركة الركود في السوق الصناعي التجاري أو العقاري والإستهلاكي ، وذلك بالتزامن مع السياسة النقدية الرشيدة ، والهادفة لخفض معدلات البطالة و التضخم من جهة ورفع معدلات النمو في الاستثمار الحقيقي  من جهة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى