المركزى يلزم البنوك بتقارير لمدة 6 أشهر عن عدد وقيمة العمليات المنفذة إلكترونيا

ألزم النك المركزى البنوك بإعداد بتقارير لمدة 6 أشهر عن عدد وقيمة العمليات المنفذة على كل قناة دفع إلكترونى وعدد حسابات الهاتف المحمول والبطاقات المدفوعة مقدماً وعدد وقيمة عمليات السحب المنفذة من خلال ماكينات الصراف الالى .
و أكد فى التعليمات الصادرة عنه بضرورة موافاة قطاع الرقابة والإشراف بالبنك المركزى بالتقارير التالية لمدى 6 أشهر اعتباراً من 20 مارس 2020 بتقرير اسبوعى عون عدد وقيمة العمليات المنفذة على كل قناة دفع أو قبول إلكترونية ، ، وتقرير اسبوعى عن عدد التجار الجدد لكل قناة قبول إلكترونية ـ وتقرير اسبوعى عن عدد حسابات الهاتف المحمول والبطاقات المدفوعة مقدماً والتى تم فتحها طبقاً للبنود 1-2 و 1-3 و 2-1 ، من هذا الكتاب ،وكذا عدد وقيمة ونوع العمليات المنفذة على تلك الحسابات .
وتقديم تقرير يومى عن عدد وقيمة عمليات السحب النقدى المنفذة من خلال ماكينات الصراف الالى
ويجب على البنوك التأكد من الكفاءة التشغيلية للقنوات الإلكترونية المختلفة بشكل مستمر ورفع مستوى مراقبة الأمن السيبرانى للأنظمة وكذا رصيد الأنشطة غير العادية التى يشتبه أن تؤدى إلى عمليات غير مشروعة .
وتوعية العملاء من الاشخاص الطبيعيين والاعتباريين بالخدمات والإعفاءات الجديدة ، وحث العملاء عبر مختلف الوسائل المناسبة بضرورة استخدام القنوات الإلكترونية بديلاً عن أوراق النقد حفاظاً على سلامتهم .
وأكد البنك المركزى انه فيما يخص خدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول ، يسرى الاعفاء المنصوص عليه على كافة العمولات والرسوم الخاصة بعمليات الإيداع والتحويل والسحب النقدى من ماكينات الصراف الالى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى