مصادر بالمركزي : لم تصدر تعليمات رسمية حول التحوط ضد كورونا حتى الآن

البنوك تتخذ عدد من التدابير لمواجهة كورونا بعد صدور تعليمات شفيهة من المركزى

أكدت مصادر بالبنك المركزي المصري أنه لم تصدر تعليمات رسمية للبنوك حتى الوقت الراهن باتخاذ التدابير اللازمة للتحوط ضد فيروس كورونا ، مشيرة الى أن المركزى سيقوم باصدار تعليماته بشكل رسمى فى وقت لاحق .

وأكد قيادات البنوك ان ادارات شئون العاملين بها قامت بوضع عدد من التعليمات والتدابير للتحوط ضد فيروس كورونا ، ولكن المركزى لم يصدر تعليمات رسمية ، بل مجرد تعليمات شفهية بضرورة إتخاذ اللازم نحو التحوط لمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا .

وقامت البنوك بالفعل بتعقيم الفروع وتوزيع الكمامات والمطهرات على الموظفين .

وأكد عمرو جاد الله نائب رئيس البنك العقارى المصرى العربى أن البنك اتخذ التدابير اللازمة للتحوط ضد فيروس كورونا .

 واشار إلى أن البنك المركزى لم يصدر تعليمات رسمية فى هذا الشان ، ولكن البنوك اتخذت التدابير اللازمة بعد صدور تعليمات شفهية بضرورة توخى الحذر ، والتحوط وإتخاذ الاجراءات اللازمة سواء على مستوى تعقيم الفرو او توزيع الكمامات .

واوضح أن التعليمات التى يتم تداولها تم إصدارها من قبل ادارات شئون العاملين بالبنوك .

واكد حمدى عزام نائب رئيس ببنك التنمية الصناعية ان البنوك اتخذت كافة التدابير لمواجهة فيروس كورونا ، مشيراً إلى ان البنك لديه خطة طوارىء فى حالة حدوث تطورات .

واشار إلى قيام البنك بتعقيم الفروع ، وتوزيع الكمامات والمطهرات على الموظفين ، مع عقد دروات تدريبية للعاملين والخدمات المعاونة للتوعية بالفيروس ومخاطره .

وشملت التعليمات التى تداولتها البنوك  ضرورة وجود خطة طارئة لضمان استمرارية العمل واتخاذ القرارات عن طريق البريد الإلكتروني ، وبالفعل قام بنك التنمية الصناعية وعدد من البنوك بوضع خطة طارئة فى حالة ان استجدت ازمة اخرى .

كما شملت منع السفر للتدريب أو حضور فاعليات داخل أو خارج جمهورية مصر العربية ، إلغاء وتأجيل التدريب الداخلي في مراكز التدريب ، وقام المعهد المصرفى بالفعل بإبلاغ البنوك بتاجيل فعاليات التدريب ، وتفعيل  التدريب عن بُعد، للبرامج التي لم تنته بعد، والاسراع في تفعيل باقي البرامج ليتم تنفيذها عن بُعد.

وتضمن الإجراءات أيضا ، أنه في حالة عودة أحد العاملين من السفر خارج مصر يتم منحه إجازة 14 يومًااجبارية وألا يعود للعمل إلا بعد إجراء فحص PCR ، و تأجيل كافة الفاعليات والمصايف والرحلات والأنشطة الرياضية التي تقدمها جمعية الخدمات ، و تقليل الاجتماعات وتفعيل خاصية Video conference للإدارة العليا ، و تقليل عدد الموظفين في المبنى الرئيسي والعمل بمبدأ Work from Home في المركز الرئيس ، و عدم السماح بطلب وجبات غذائية من خارج المبنى الرئيسي للبنك.

كما شملت تقليل ساعات العمل في فروع البنك إلى 2 ظهرًا ،  زيادة أرصدة ماكينات الصراف الآلي ، توفير السيولة اللازمة في فروع البنوك ، وتنسيق مع شركات نقل الأموال وتغذية ماكينات الصراف الآلب والتأكد من وجود بدائل لتلك الشركات ، وتوفير القفازات وأدوات التعقيم للعاملين بالفروع وخصوصا المتعاملين في الأوراق النقدية ، واستخدام فيديوهات توعية في الشاشات الخاصة بالفروع والمركز الرئيسي والاسئلة الشائعة والإجابات عليها ، وتخصيص رقم موحد وبريد إلكتروني للإبلاغ عن حالات الاشتباه في الفروع والإدارات.

وتضمنت أيضا إخلاء الفرع والدور في حالة إيجابية الحالة واعطاء الموظفين 14 يومًا إجازة والكشف عليهم بتحليل PCR ، والتنسيق مع أقرب مستشفى للمبنى الرئيسي ووزارة الصحة لإجراء اختبارات الـ PCR    ، وتجهيز سيارة معقمه لنقل المشتبه فيهم إلى المستشفى ، وتقليل الخدمات المقدمه من البوفيهات في أدوار البنوك ، وتوفير أجهزة كشف عن الحرارة وقيام الطاقم الطبي بزيارات دورية للموظفين في الأدوار والكشف الدوري عليهم ، و زيادة تعقيم المقابض والمسطحات والأرضيات والحمامات في كل الأدوار وفروع البنوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى