56.04 % من المشاركين فى استطلاع لـ ” بنوك واستثمار” يرجحون خفض الفائدة اليوم

و32.96 % يتوقعون التثبيت و 10.99% يتمنون رفعها

توقع 56.04% من المشاركين فى الإستطلاع الذى أعده ” بنوك واستثمار ” أن تقوم لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى بخفض أسعار الفائدة خلال إجتماعها اليوم الخميس.

وتقل هذه النسبة عن آخر إستطلاع أجراه الموقع فى شهر نوفمبر الماضى ، حيث بلغت نسبة المرجحين لخفض الفائدة فى هذا الإستطلاع أكثر من 65% وفى الإستطلاع الذى قبله وصلت الى 82% .

وفى المقابل توقع 32.96% من المشاركين فى الإستطلاع الحديث تثبيت الفائدة ، مقابل 29.28% فى الإستطلاع السابق ، و16.45% فى الإستطلاع الالذى قبله ، وهو ما يشير الى وجود عدم يقين بشأن القرار الذى يمكن أن تتخذه لجنة السياسة النقدية بشأن الفائدة فى هذا الإجتماع.

يأتى ذلك فيما تمنى 10.99% من المشاركين فى الإستطلاع ضرورة رفع الفائدة ، لمساعدة القطاع العائلى تحديدا ، خاصة وأن هذا القطاع معظمه من أصحاب المعاشات الذين يعتمدون على عائد مدخراتهم بشكل كبير فى تسيرر معيشته.

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى اليوم الخميس إجتماعها الدورى الثانى فى العام الجارى لبحث مستقبل أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزى ، والتى تعد المؤشر الأبرز والأهم على اتجاه فائدة الجنيه بالسوق المصرية فى الأجل القصير.

وكانت اللجنة قد قررت فى إجتماعها الذى عقدته يوم 16 يناير 2020 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 12.25 % و13.25 % و12.75 %على الترتيب، والإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 12.75 %.

وقالت اللجنة ، فى بيانها المصاحب لهذا القرار ،  أنه فى ضوء بقاء معدل التضخم عند الحدود المستهدفة من جانب المركزى ، وبعد خفض أسعار العائد الأساسية بمقدار تراكمي بلغ 350 نقطة أساس خلال 3 إجتماعات فى 2019، فإنها ترى أن أسعار العائد الحالية تعد مناسبة في الوقت الحالي ، وتتسق مع تحقيق معدل التضخم المستهدف والبالغ 9% (± 3%) خلال الربع الرابع لعام 2020 واستقرار الأسعار على المدى المتوسط.

أكدت أنها سوف تستمر في متابعة كافة التطورات الإقتصادية ولن تتردد في استئناف التيسير النقدي بشرط الإستمرار في احتواء الضغوط التضخمية.

وأعلن البنك المركزي ، فى وقت سابق من الشهر الجارى ، عن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسى إلى 2.7% خلال شهر يناير الماضي، مقابل 2.4% خلال ديسمبر 2019  ، كما سجل المعدل الشهر للتضخم الأساسى 0.7% خلال يناير مقابل 0.2% في ديسمبر 2019.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أعلن قبل أيام تسجيل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين في الحضر معدلا شهريا بلغ 0.7% خلال يناير، ومعدلا سالبا بلغ 0.2% خلال ديسمبر ، وارتفع المعدل السنوي للتضخم العام إلى 7.2% في يناير، مقابل 7.1% في ديسمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى