بلتون : استمرار النمو الصحي لأرباح البنك التجاري الدولي

إنخفاض المصروفات التمويلية يدعم الربحية وتحسن إقراض الشركات أبرز العوامل الإيجابية

الإرتفاع المتماسك لصافي الدخل من العائد وتباطؤ نمو الإنفاق التشغيلي يعوض ضعف الدخل من غير العائد

قال قسم البحوث ببلتون المالية إن صافي ربح البنك التجاري الدولي سجل إرتفاعا في الربع الرابع من عام 2019 بنسبة 27.6% ، مقارنة بالربع الرابع من عام 2018 ، وبنسبة 2.4% مقارنة بالربع الثالث من عام 2019 ، مسجلاً 3.26 مليار جنيه.

بلتون
بنك الاستثمار بلتون

أوضح أن هذا النمو القوي للأرباح يرجع بشكل رئيسي إلى ارتفاع صافي الدخل من العائد بنحو 4.8 مليار جنيه، ممثلاً 91% من الدخل الأساسي من الأعمال المصرفية ، مشيرا الى أن ارتفاع صافي الدخل من العائد يرجع إلى نمو حجم المركز المالي، مساهماً بنسبة 55% من إجمالي الزيادة ، في حين كان الجزء المتبقي مدعماً باتساع هامش صافي العائد بنحو68 نقطة أساس على أساس سنوي.

وبحسب بلتون ، فقد شهدت المصروفات التشغيلية تراجعاً صحياً بنسبة 9% على أساس سنوي، مما أدى لانخفاض نسبة التكلفة إلى الدخل بنحو 585 نقطة أساس إلى 18.5%، في حين سجل اضمحلال خسائر الائتمان تراجعاً مواتياً بنحو 16.3% على أساس سنوي.

أشار الى أنه على أساس ربع سنوي، كان ارتفاع صافي الدخل من العائد (12.6%) مدعماً بارتفاع هامش صافي العائد (+60 نقطة أساس)، مما يرجع في الأساس إلى انخفاض التكاليف التمويلية ، فضلاً عن ذلك، ارتفع الدخل من العمولات بنسبة 3% على أساس ربع سنوي، رغم أن مساهمته لا تزال ضعيفة، ورغم النمو القوي للإقراض خلال ربع العام.

” في الوقت نفسه، تراجع اضمحلال خسائر الائتمان بنسبة 45% على أساس ربع سنوي، مما أدى لانخفاض تكلفة المخاطر لدى البنك بنحو 73 نقطة أساس مسجلة 76 نقطة ” ، بحسب بلتون

أضاف ، أن المصروفات التشغيلية الأخرى أظهرت ارتفاعاً رئيسياً بنحو 426 مليون جنيه، مشيرا الى أن ذلك يرجع إلى خسائر فروق تحويل عملة نظراً لزيادة الأصول بالعملة الأجنبية على الإلتزامات.

البنك التجارى الدولى

تعافي قوي لإقراض الشركات وأداء إيجابي مفاجئ لمقاييس جودة الأصول

وفيما يتعلق بالمركز المالي، قال قسم الأبحاث ببلتون المالية إن البنك التجاري الدولي سجل إجمالي نمو بنسبة 13% منذ بداية العام ، و3.4% على أساس ربع سنوي ، مسجلاً 386.7 مليار جنيه في الربع الرابع من 2019.

أوضح أن نمو المركز المالي للبنك جاء مدعماً بزيادة ودائع الأفراد إلى 183 مليار جنيه، إلى جانب النمو المتماسك بنسبة 63% للأرصدة مستحقة للبنوك، في حين سجلت إجمالي الودائع لدى البنك نمواً بنسبة 6.7% على أساس سنوي ، و-1.1% على أساس ربع سنوي ، مسجلة 304,4 مليار جنيه.

”  في الوقت نفسه، شهد مجمل القروض نمواً جيداً بنسبة 9.9% على أساس سنوي، و7.3% على أساس ربع سنوي ، مسجلاً 131,2 مليار جنيه حتى ديسمبر 2019 ، نتيجة نمو قروض الشركات بنسبة 8.1% على أساس سنوي، و8.9% على أساس ربع سنوي ، مسجلاً 26,9 مليار جنيه ” ، بحسب بلتون

أشار الى أن معدل القروض إلى الودائع شهد ارتفاعاً طفيفاً من 41.9% في الربع الرابع من 2018 إلى 43.1% في الربع الرابع من 2019.

وفيما يتعلق بالتوظيف، قال قسم الأبحاث ببلتون المالية إن البنك التجاري الدولي تمكن من زيادة استثماراته في أذون الخزانة بنسبة 26% منذ بداية العام، رغم الأثر السلبي للتعديلات الضريبية، بينما تراجع التوظيف في الإنتربنك بنسبة 39% منذ بداية العام.

أشار الى أن مقاييس جودة الأصول شهدت تحسناً ملحوظاً، مع تراجع معدل القروض المتعثرة من 5.3% في سبتمبر 2019 إلى 4% في ديسمبر ، كما شهدت قيمة القروض المتعثرة تراجعاً بنسبة 19% على أساس ربع سنوي ، مسجلة 5.2 مليار جنيه.

البنك التجارى الدولى

انخفاض المصروفات التمويلية يؤدي لتحسن هوامش صافي العائد رغم انخفاض العائد على الأصول

قال قسم الأبحاث ببلتون المالية إن هوامش صافي العائد شهدت تحسناً قوياً لدى البنك التجارى الدولى ، حيث زادت بنحو68 نقطة أساس على أساس سنوي، إثر انخفاض المصروفات التمويلية بنحو 164 نقطة أساس على أساس سنوي، وذلك بفضل انخفاض تكلفة العائد على الودائع بنحو 96 نقطة أساس، بينما تراجعت عائدات الأصول بنحو 97 نقطة أساس على أساس سنوي.

أضاف ، أنه على أساس ربع سنوي، شهدت هوامش صافي العائد ارتفاعاً صحياً بنحو 60 نقطة أساس على أساس ربع سنوي ، إثر انخفاض تكلفة العائد على الودائع بنحو 86 نقطة أساس، إلا أن انخفاض عائدات الأصول بنحو 42 نقطة أساس على أساس ربع سنوي أثر على هذا الارتفاع جزئياً ، مما يعود إلى انخفاض الدخل من العائد على القروض بنحو 158 نقطة أساس على أساس ربع سنوي.

البنك التجارى الدولى

هامش الضريبة يؤثر سلباً على هوامش الربحية والدخل من الأعمال المصرفية الأساسية مازال متماسكاً

وبحسب قسم الأبحاث ببلتون المالية ، فقد تراجع العائد على متوسط حقوق المساهمين لدى البنك التجارى الدولى بنسبة 4.5% على أساس سنوي ، إثر انخفاض الرافعة المالية وارتفاع هامش الضريبة.

أشار الى أن البنك التجاري الدولي شهد ارتفاعا فى معدل الضريبة الفعلي بنحو 52 نقطة أساس، وهو ما يرجع في الأساس إلى ارتفاع مساهمة الدخل من استثمارات الأوراق المالية الحكومية.

أضاف ، أن العائد على متوسط الأصول حافظ على استقراره نتيجة تحسن مؤشر الدخل من الأعمال المصرفية الأساسية ، واحتواء مؤشر الإنفاق التشغيلي ، كما حافظ معدل كفاية رأس المال على ارتفاعه مسجلاً 26.1%، مما يدعم خطط البنك التوسعية في مجال الإقراض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى