” مصر القابضة للتأمين ” تستهدف نمو صافى الأرباح المجمعة 10% بنهاية 2019/2020

باسل الحينى : خطتنا تعتمد على تحقيق معدلات نمو طموحة فى مختلف الأنشطة تؤدي لتحقيق الأرباح التى نستهدفها

نسعى لإنشاء شركات جديدة لتعزيز مكانة الشركة كأكبر كيان مالي غير مصرفي في مصر

أطلقنا شركة تأمين تكافلي “حياة” بالمشاركة مع بنكى الاهلى المصرى ومصر ، ونستهدف إنشاء شركات تأمين طبي وتأجير تمويلي وتخصيم وتمويل مستهلكين

المجموعة تنتهج أسلوبا جديد لإدارة محفظة الإستثمارات المالية الضخمةالتي لم العوائد المأمولة تحقق على مدار سنوات

قال باسل الحينى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين أن إدارة الشركة تستهدف تحقيق 10% نموا فى صافى الأرباح المجمعة بنهاية العام المالى الجارى فى يونيو 2020.

أوضح الحيبنى ، لـ ” بنوك واستثمار ” ، أن خطتة تعتمد على تحقيق معدلات نمو طموحة فى مختلف الأنشطة ، بما يؤدي لتحقيق الأرباح التى يستهدفها.

وكانت الجمعية العامة العادية لشركة مصر القابضة للتأمين قد إعتمدت مؤخرا القوائم المالية للشركة القابضة وشركاتها التابعة عن العام المالى 2018/2019.

وبحسب الحينى فقد حققت المجموعة أكبر أرباح فى تاريخها، حيث بلغ صافى أرباحها 4 مليارات جنيه ، بمعدل نمو قدره 22.5% مقارنة بعام 2017/2018 .

أشار الحينى الى إرتفاع حصة الدولة فى أرباح الشركة عام 2018/2019 الى 1.5 مليار جنيه ، بمعدل نمو 98.1 % مقارنة بعام 2017/2018.

أضاف ، أن المجموعة حققت نتائج فعالة ومؤثرة فى تطوير الخدمات التأمينية للشركات التابعة ، من خلال طرق سريعة وتفاعلية مع العملاء والجهاز التسويقى وقنوات اتصال متعددة وحديثة ، مثل تطبيقات الموبايل ، التابلت ، الإنترنت، والسداد والتحصيل الإلكترونى، والحرص على تقديم خدمة تأمينية عالية الجودة من خلال تكوين فريق اكتوارى عالى الكفاءة فى مجالى تأمينات الحياة والممتلكات .

لفت الحينى الى أن مجموعة مصر القابضة للتأمين تقوم بانتهاج أسلوب جديد تماماً لإدارة محفظة الاستثمارات المالية الضخمة ، التي لم تحقق العوائد المأمولة على مدار سنوات.

” يتم ذلك من خلال شركة مصر لإدارة الاستثمارات المالية ،المملوكة بالكامل للمجموعة والمدعمة بالمتخصصين في هذا المجال ، في إدارة تلك المحفظة، مع الاستعانة أيضاً بكبرى شركات الادارة في السوق المصري، بهدف تكريس الادارة الرشيدة للأصول المملوكة للدولة ، من خلال تعظيم قيمة تلك المحفظة المالية وتحسين العائد عليها”، بحسب الحينى

وفيما يخص النشاط العقارى، أوضح الحينى أن المجموعة تسعى إلى الإستفادة من الثروة العقارية ، من خلال الاستغلال الجيد لقطع الأراضى المملوكة لشركة مصر لإدارة الأصول العقارية، وإقامة مشروعات بالشراكة مع مستثمرين ومطورين عقاريين.

أشار الى أن هناك قطعة أرض بمنطقة روض الفرج مرشحة بقوة للتطوير ، وهناك تواصل مع المطورين العقاريين لعمل طرح لتنمية هذه الأرض.

أكد الحينى حرص الشركة الحفاظ على العقارات التاريخية وذات الطراز المعمارى المتميز ، وتعظيم قيمتها ، و التنسيق مع الجهات ذات الصلة في مصر ومع المؤسسات الدولية.

إستبعد الحينى وجود مجرد تفكير فى بيع المبانى التاريخية ، مشيرا الى أن هناك خطة للتعامل مع هذه العقارات ، حيث ستقوم الشركة بتطوير جزء منها ، سواء من خلال الشركة ، أو بالمشاركة مع من يرغب فى ذلك ، ضمن عملية طرح إستغلال هذه المبانى بحق الإنتفاع ، مشيرا الى أنه يتم حاليا التفاوض مع المطورين على مدة حق الإنتفاع.

وبحسب الحينى ، فقد قام البنك الأوروبى لإعادة الاعمار والتنمية بجذب شركة متخصصة لدراسة المحفظة العقارية للشركة وكيفية إستخداماتها ، متوقعا أن تشتغرق تلك الدراسة 6 أشهر.

أضاف أن هناك خطة أيضا لتحويل الوحدات التى تمتلكها الشركة ومؤجره بالنظام القديم الى الإيجار الجديد ، مؤكدا أن الإيجار الجديد ” كنز ” ، حيث يدر للشركة سيولة مستمرة ، ولا بد من التحول إليه.

وبحسب الحينى ، فإن الشركة تمتلك 7916 وحدة إيجار قديم ، تمثل نحو 88% من إجمالى الوحدات التى تمتلكها ، وتدر نحو 30 مليون جنيه فقط ، بما يعادل 29% من اجمالى إيرادات الشركة من الوحدات المؤجرة.

فى حين تمتلك نحو 1126 وحدة مؤجرة ايجارا جديدا ، بما يعادل 12% فقط من اجمالى الوحدات المؤجرة ، وتدر عائدا 72 مليون جنيه ، بما يعادل 71% من إجمالى إيرادات الشركة من الوحدات المؤجرة.

وبحسب الحينى ، فإن المجموعة تسعى أيضا لإنشاء شركات جديدة لتعزيز مكانتها كأكبر كيان مالي غير مصرفي في مصر، ويشمل هذا شركة تأمين تكافلي “حياة” التى تم إطلاقها بالمشاركة مع بنكى الاهلى المصرى ومصر ، وشركة تأمين ممتلكات، وصناديق استثمار مباشر في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مع دراسة إنشاء شركات تأمين طبي وتأجير تمويلي وتخصيم وتمويل مستهلكين.

أوضح الحينى ، أن شركة التأجير التمويلى تقع على رأس أولويات الشركة بالفعل ، ويتم دراسة هذا الامر حاليا ، كما انه سيتم التعاقد مع مستشار مالى لعمل الدراسة اللزمة لذلك.

أضاف ، أنه سيتبع شركة التأجير التمويلى ، إنشاء شركة لنشاط التخصيم ، ثم شركة اخرى متخصصة فى تمويل المستهلكين، لافتا الى انه من المقرر أيضا إنشاء شركة متخصصة فى التمويل متناهى الصغر لكنها ليست فى الوقت الحالى.

وفيما يتعلق بنشاط التأمين الطبى قال الحينى أن الشركة تعاقدت بالفعل مع شركة إعادة تأمين دولية لمساعدتها فى الدراسة الفنية والسوقية لإنشاء شركة جديدة للتأمين الطبى ، لافتا الى أن الدراسة قيد التنفيذ حاليا ، ومن المتوقع ظهور نتائجها خلال الثلاثة أشهر القادمة.

أكد الحينى على إهتمام مصر القابضة للتأمين بهذا النشاط ، متوقعا ان تثبت الدراسة جدواه ، وبناء عليه سيتم إنشاء الشركة.

” مصر القابضة للتأمين تعد أكبر مجموعة مالية غير مصرفية فى مصر ، لكن نشاطها الأساسى هو التأمين ، ونحن نرغب فى تغطية الأنشطة الأخرى ، لكن من المهم أن تثبت الدراسات جدوى إنشاء هذه الشركات ، فنحن شركة تهدف للربح ، ولدينا مساهمة الدولة ، ونحن ونهدف لمنح الدولة أرباحا على مساهمتها”، بحسب الحينى

أوضح ، أن الشركة تمتلك حصصا فى بعض الأذرع الإستثمارية ، لكن التوجه الجديد هو أن يكون لنا حصصا حاكمة فى الشركات التى نؤسسها.

وفيما يتعلق بالمساهمات ” المفتتة ” المملوكة لشركة مصر القابضة للتأمين والبنك الأهلى المصرى وبنك مصر وبنك الإستثمار القومى فى كثير من الشركات ، قال الحينى أنه تم تشكيل مجموعة رباعية تضم ممثلين لهذه الكيانات الأربعة، مهمتها إيجاد طريقة للتعامل بها مع تلك المساهمات.

أوضح ، أن جميع الخيارات مطروحة فى تلك المساهمات ، سواء بالتخارج منها ، أو زيادة الحصص ، أو تجميعها تحت إدارة طرف واحد من الأطراف الأربعة ، أو بالتنسيق فيما بين تلك الأطراف لتبنى وجهة نظر واحدة داخل مجالس الشركات التى تمتلك بها مساهمات ، بما يفيد تلك الشركات.

أشار الحينى الى أنه نتيجة هذا التنسيق بين اللجنة الرباعية فقد تم الإتفاق بالفعل على التخارج من شركتين ، ويجرى حاليا إعداد الدراسة الخاصة بهذا الشأن.

وفيما يتعلق بالتوسعات الخارجية للشركة ، قال الحينى أن مصر القابضة للتأمين لديها تواجد بالفعل فى دبى والكويت وقطر.

أوضح أن فرع دبى يحقق نتائج جيدة ، وهناك خطة لزيادة نشاطه ، كما يحقق فرع قطر نتائج جيدة ايضا لكن ليس هناك تفكير فى التوسع هناك ، فى حين يعانى فرع الكويت ، وهناك دراسة تجرى حاليا لبحث كيفية تحسين اوضاعه وزيادة نشاطه.

وفيما يتعلق بالتواجد فى إفريقيا ، أوضح الحينى ان الدراست التى تم إجراؤها فى هذا الشان اثبتت عدم جدوى التواجد هناك من خلال فروع أو مكاتب تمثيل للشركة ، لكننا نسعى لزيادة نشاط إعادة التأمين مع الدول الإفريقية ، وعمل شراكات إستراتيجية مع شركات تأمين دولية عاملة فى إفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى