” الأهلى المصرى ” يستهدف نموا بين 15 الى 20% بمختلف أنشطته خلال 2020

يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك : نستهدف تحقيق معدلات نمو أكبر فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتجزئة المصرفية

البنك يستحوذ على 30% من إجمالى القطاع المصرفى المصرى ، ونسعى للإستحواذ على أكبر حصة ممكنة من مبادرة المركزى لتمويل الصناعة

نستهدف إفتتاح 50 فرعا سنويا ، والوصول الى 25 فرعا إلكترونيا بنهاية العام الجارى

قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصرى ، إن البنك يستهدف تحقيق نمو يتراوح بين 15 الى 20% فى مختلف أنشطته خلال العام الجارى.

أوضح أبو الفتوح ، فى حواره لـ ” بنوك واستثمار ” ، أن البنك يستهدف تحقيق نسب نمو أكبر من ذلك فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وقروض التجزئة المصرفية.

وبحسب أبو الفتوح ، فقد بلغ حجم محفظة القروض بنهاية ديسمبر 2019 نحو 570 مليار جنيه، منها نحو 90 مليار جنيه تجزئة مصرفية ، تمثل حوالى 12% من إجمالي محفظة قروض البنك ، ويستهدف البنك الوصول بها إلى نحو100 مليار جنيه بنهاية العام المالي الحالي ، من خلال التوسع في مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري لمحدودي الدخل، وإصدار بطاقات الإئتمان والقروض الشخصية وباقي منتجات البنك للتجزئة المصرفية.

أشار أبو الفتوح الى أن تعديل نسبة أقساط القروض الممنوحة للأفراد لأغراض إستهلاكية لتصبح 50 % بدلا من 35 % من إجمالي الدخل الشهري للعميل ، سيؤدى لزيادة الطلب على تلك القروض.

أضاف أن البنك ضخ نحو 62.3 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، منها 55.2 مليار جنيه تسهيلات مباشرة لعدد 72 ألف عميل ، و7 مليارات جنيه تسهيلات غير مباشرة ، لافتا الى أنه تم منح تمويلات بنحو 36.8 مليار جنيه لنحو 45.2 ألف عميل في إطار مبادرة البنك المركزي لدعم تلك المشروعات.

وبحسب أبو الفتوح ، فإن البنك يستهدف الوصول بمحفظة هذا القطاع إلى 100 مليار جنيه بنهاية العام المالي الجارى فى يونيو 2020.

وفيما يتعلق بالتمويل العقارى ، أوضح أبو الفتوح أن البنك الأهلى المصرى يحتل الآن المركز الأول بين البنوك المشاركة فى مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري التى أطلقها في عام 2014.

أشار الى أن البنك قام بضخ تمويلات لهذا القطاع تقدر بنحو 8 مليارات جنيه ، منها 7.7 مليار جنيه ضمن مبادرة المركزى ، إستفاد منها نحو 80 ألف عميل ، لافتا الى أن فئة محدودي الدخل إستحوذت على نحو 96 % من إجمالي تلك التمويلات.

” يستهدف البنك الأهلى المصرى التوسع بقوة فى تمويل القطاع الصناعى ، خاصة فى ظل المبادرة التى أطلقها البنك المركزى ، قبل نهاية عام 2019 ، لدعم هذا القطاع ” ، بحسب أبو الفتوح

وكان المركزي قد قرر ، بالتعاون مع الحكومة، تخصيص 100 مليار جنيه للمشروعات الصناعية المتوسطة والكبيرة التي تبلغ مبيعاتها مليار جنيه كحد أقصى سنوياً، بسعر فائدة 10% متناقصة سنوياً، من خلال قروض طويلة الأجل أو قصيرة الأجل على حسب الاحتياجات، وتكون فيها الأولوية للصناعات البديلة للواردات أو الصناعات التصديرية.

وبحسب أبو الفتوح ، فإن البنك الأهلى المصرى يستهدف الإستحواذ على أكبر حصة ممكنة من تلك المبادرة ، قائلا ” نتمنى منح تمويلات بـ 150 مليار جنيه لهذا القطاع المهم وليس 100 مليار فقط “.

وفى سياق متصل أكد أبو الفتوح ، أن البنك الأهلى المصرى يستهدف التوسع فى نشاط الخدمات المالية غير المصرفية بشكل كبير خلال الفترة القادمة.

وكانت شركة الأهلي كابيتال القابضة ، الذراع الإستثمارية للبنك الأهلي المصري، قد أعلنت مؤخرا عن إستحواذها على شركة فاروس لتداول الأوراق المالية.

واقتربت الشركة من إنهاء إجراءات الإستحواذ على فاروس للترويج وتغطية الإكتتاب في الأوراق المالية ، وفاروس لتكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية وصناديق الإستثمار، وصندوق فاروس الأول ، ومن المقرر الإنتهاء من تلك الإجراءات خلال الشهر الجارى.

وبحسب أبو الفتوح ، فإن هذه الخطوة تأتي في إطار خطة البنك الأهلي المصري لإنشاء بنك استثمار متكامل، من خلال شركة الأهلي كابيتال القابضة ، نافيا وجود مفاوضات للإستحواذ على شركات أخرى فى الوقت الحالى.

وفيما يتعلق بخطة التوسع الجغرافى للبنك ، قال أبو الفتوح إن الخطة المحددة سلفا تستهدف إفتتاح 50 فرعا جديدا سنويا ، لافتا الى وصول فروع البنك لنحو 500 فرعا بنهاية عام 2019.

وقام البنك الأهلى المصرى خلال عام 2019 بافتتاح 6 فروع إلكترونية ، وبحسب أبو الفتوح ، فإن البنك يستهدف الوصول الى 25 فرعا من تلك الفروع بنهاية 2020 ، وذلك حرصا من البنك على تواجد هذه النوعية من الفروع في عواصم المحافظات ، دعما لنشر ثقافة الشمول المالي ، وتوعية العملاء لاستخدام الخدمات الإلكترونية المختلفة.

وتنتشر فروع البنك الإلكترونية فى سيتي ستارز ، وبوينت 90 مول ، ومول العرب ، وسيتي سنتر إسكندرية، وسيتي سنتر الماظة ، ونيو جيزة ، وجاري إفتتاح فرعين بسيتي سنتر الغردقة ، وسيتي سنتر الإسماعيلية

وبحسب أبو الفتوح ، فإن إختيار أماكن افتتاح تلك الفروع يتم بعناية فائقة ، طبقا لمعايير تم وضعها ، كالموقع الجغرافي المناسب، والشريحة المستهدفة من العملاء، والفئة العمرية وعوامل أخرى ، لافتا الى أن الخدمات المطروحة فى تلك الفروع حاليا هي مرحلة أولى ، ويتم العمل على استحداث خدمات اخرى ، طبقا لدراسة البنك للسوق والتغيرات المحلية والعالمية ، وما يناسب إحتياجات العملاء.

أوضح أن العميل يمكنه الحصول على العديد من الخدمات من فروع الخدمة الإلكترونية ، مثل إصدار بطاقة الدفع مقدما وكشف حساب معتمد ، وتحديث البيانات والإشتراك في خدمة الأهلي نت ، ومحفظة الفون كاش ، وشراء واسترداد الشهادات ، وفتح الحساب للعملاء سواء الجدد أو القائمين.

كما يمكن للعملاء الإستفادة بباقة من الخدمات من خلال ماكينات الـ ITM ، المتواجدة بتلك الفروع ، حيث يستطيع العميل السحب النقدي بحد أقصى 30 ألف جنيه ، والإيداع النقدي بحد أقصى 50 ألف جنيه، وإيداع الشيكات للتحصيل.

ويخطط البنك لإتاحة خدمة تحصيل الشيكات المسحوبة علي بنوك أخري ، وطلب إصدار دفتر شيكات ، وإتاحة طباعة كشف الحساب في الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى