غانم : نطمح لتواجد ” التعمير والإسكان ” ضمن أكبر 10 بنوك تجارية بالسوق المصرية

رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان : الحصة السوقية للبنك تصل الى  0.93% بالنسبة للودائع و1.13% بالنسبة للقروض

نستهدف التركيز على الصناعة فى خطتنا القادمة تنفيذاً للمبادرة التى أطلقها البنك المركزى لدعم هذا القطاع

تم تحديد الخطط والإستراتيجيات لوضع البنك على المسار الصحيح فيما يتلعق بالتحول الرقمي

قريبا  إطلاق خدمتي Mobile Banking  و  Internet bankingلدعم توجهات الدولة للتحول الي مجتمع غير نقدي وتفعيل مفهوم الشمول المالى

البنك بصدد تدشين فرعين إلكترونيين فى المولات التجارية الكبرى بالقاهرة كمرحلة أولى  ومن المقرر إفتتاحهما العام الجارى

شبكة الفروع تصل الى 95 فرعا واستكمال التوسع الجغرافى فى مناطق الوجة البحرى والقبلى فى خطة 2020/2021

قال حسن غانم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان أن خطة البنك تستهدف تواجده ضمن أكبر 10 بنوك تجارية بالسوق المصرية.

أوضح غانم ، فى حواره لـ ” بنوك واستثمار ” ، أن الحصة السوقية للبنك تصل حاليا لنحو  0.93% من إجمالى الودائع و1.13% من إجمالى القروض بالقطاع المصرفى المصرى.

وبحسب غانم ، فإن بنك التعمير والإسكان يستهدف التركيز على تمويل الصناعة فى خطته القادمة ، تنفيذاً للمبادرة التى أطلقها البنك المركزى لدعم هذا القطاع ، لافتا الى أنه تم تحديد الخطط والإستراتيجيات لوضع البنك على المسار الصحيح فيما يتلعق بالتحول الرقمى.

ويطلق بنك التعمير والإسكان قريبا خدمتي Mobile Banking  و  Internet banking ، لدعم توجهات الدولة للتحول الي مجتمع غير نقدي وتفعيل مفهوم الشمول  المالى ، كما أن البنك بصدد تدشين فرعين إلكترونيين فى المولات التجارية الكبرى بالقاهرة كمرحلة أولى  ومن المقرر إفتتاحهما العام الجارى.

التعمير
  • بداية ما هى أهم القطاعات الإقتصادية التى سيركز البنك على تمويلها خلال 2020 ؟

بالتأكيد سيتم التركيز على القطاع الصناعى ، تنفيذاً للمبادرة التى أطلقها البنك المركزى لدعم هعذا القطاع بقيمة 100 مليار جنيه ، بالإضافة الى القطاعات الإستراتيجية التي تساهم في التنمية الإقتصادية ، كمثل الطاقة المتجددة ، البتروكيماويات ، الكهرباء ، الاتصالات ، الخدمات ، التشييد والبناء .

– وماذا عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ؟

 بلغ حجم التمويلات الموجهة للمشروعات المتوسطة والصغيرة ، حتى نهاية أغسطس 2019  ، نحو 3 مليارات جنيه ، مقدمة لنحو 1100 عميل ، وأغلبها موجهة للقطاعات الصناعية والتجارية و الزراعية.

  • وكم يبلغ حجم التمويلات الى تم ضخها البنك ضمن مبادرة التمويل العقارى ؟

سجل إجمالى محفظة التمويل العقاري بالبنك 6.7 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2019، مقابل 6.38 مليار جنيه بنهاية 2018، بارتفاع قدره 361 مليون جنيه.

وبلغ حجم التمويلات الممنوحة في إطار مبادرة البنك المركزى المصرى للتمويل العقارى نحو5.3 مليار جنيه.

– وماذا عن قروض التجزئة المصرفية ؟

يصل حجم محفظة قروض التجزئة المصرفية لأكثر من 2.2 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2019 ، بنسبة نمو قدرها 29.5% ، وهى أعلى مما كان مستهدفا فى خطة البنك ، والبالغ  25%.

– وما هي خطة البنك لتطوير تلك الخدمات المصرفية ؟

يحرص بنك التعمير والإسكان على تقديم منتجات مصرفية تغطى احتياجات كافة شرائح العملاء ، وتتواكب مع متطلبات السوق المصرفية ومبادئ المنافسة.

وانطلاقا من ذلك أولى البنك إهتماما خاصا بتحقيق التنوع لمنتجاته التي تخدم الأفراد والقطاع العائلي ، من خلال تقديم خدمات ومنتجات التجزئة المصرفية ، والتى تشمل منتجات قروض التجزئة المصرفية ، ومنتجات ودائع العملاء.

فعلى مستوي القروض ، يقدم البنك حزمة من منتجات القروض الشخصية لكافة شرائح المجتمع لتشمل القطاع الحكومي والخاص ، وقد قام البنك بإعادة هيكلة منتج السلع المعمرة وقروض أصحاب المعاشات ، ومنتج القرض الشخصى لأصحاب الأعمال وأصحاب المهن الحرة ، الذى يحصل عليه العميل بهدف تنمية أعماله والسقف الائتماني له ليصل إلى مليون جنيه ، كما تم اعداد برامج لقروض السيارات ، تناسب جميع شرائح العملاء ، وسيتم إعداد برامج ائتمانية جديدة للبطاقات الائتمانية.

كما أولى البنك إهتماما كبيراً بشهادات الإيداع والإدخار، لاهتمام شريحة كبيرة جداً من العملاء و خاصه الأفراد والقطاع العائلى بهذه المنتجات ، التى تدرعائدا منتظما مميزا وثابتا ، يمثل مورداً مالياً هاماً للأسرة المصرية ومسانداً لها فى مواجهة التزاماتها المالية ، وبدورية منتظمة لصرف العائد إما شهريا أو ربع سنوي أو نصف سنوي ، كما تتنوع مدد هذه الشهادات إما لثلاث سنوات أو خمسة سنوات او سبع سنوات، وتلاقى هذه الشهادات إقبالاً ملحوظاً من عملاء البنك .

وقد كان للأطفال والشباب نصيب كبير من إهتمامات البنك ، خاصة فى مجال تنمية الوعى الإدخاري لهم ، والعمل على نشر الثقافة المصرفية بينهم ، حيث طرح البنك لهم دفتر التوفير للأطفال والشباب ذو الجوائز ، والذى يبلغ الحد الأدنى لفتح الحساب فيه 100 جنيه ، مما يسمح لشريحة كبيرة من الأطفال التمتع بفتح حسابات مصرفية من صغرهم ، ويزيد من وعيهم الإدخاري والمصرفى ، كما يقدم البنك حساب توفير تصاعدى بدوريات صرف متعددة ، شهرى ، ربع سنوي ، نصف سنوي ، سنوى.

و يدرس البنك خلال الفتره المقبلة إطلاق بعض المنتجات الادخارية الجديدة ، بهدف التشجيع على الإدخارعلى المدى القصير ، حيث سيطرح برنامجا إدخاريا ذو عائد مميز يتيح الحصول على مبالغ كبيرة في نهاية فترة الإدخار ، مقابل إلتزام العميل بإيداع دفعات ثابتة بصورة دورية ، وتحدد المدة وقيمة القسط وفقاً لاحتياجات ومتطلبات كل عميل لمقابلة التزاماته الدورية ، مثل المصروفات المدرسية والجامعية ، والأعياد الموسمية ، والمصايف.

بنك التعمير والاسكان
  • وماذا عن الخدمات الإلكترونية.

يحرص البنك على مواكبة التطور التكنولوجي في أعمال الخدمات المصرفية التكنولوجية ، وتطوير وتسهيل التواصل مع عملاء البنك ،وذلك عن طريق خلق وتقديم باقة شاملة من الحلول الالكترونية العصرية والآمنة.

وفى هذا الصدد أطلق البنك مؤخراً خدمة الدفع من خلال الهاتف المحمول ، تطبيق فلوسي فون ، لمساعدة عميل البنك في دفع الأقساط المستحقة والمدفوعات اليومية ودفع جميع الفواتير في أي وقت ومن أي مكان وتوفير الوقت والجهد على العملاء .

كما تم البدء في تطبيق مبادرة التحصيل الالكتروني لأقساط التمويل العقاري عن طريق مختلف وسائل الدفع الإلكتروني بالبنك إعتبارا من اول ديسمبر 2019 .

ويهدف البنك خلال المرحلة القادمة الي الاستمرار في وضع الخطط والإستراتيجيات التي تضع البنك على المسار الصحيح لخطة التحول الرقمي ، حيث سيتم إطلاق خدمتي Mobile Banking – Internet banking ، لدعم توجهات الدولة للتحول الي مجتمع غير نقدي ، وتفعيل مفهوم الشمول المالي ، واجتذاب الفئات المهمشة من التعامل مع الجهاز المصرفي ، وتماشيا مع التطورات العالمية ، ومواكبة أحدث ما وصلت اليه التكنولوجيا المصرفية في العالم.

  • وماذا عن خطة التوسع الجغرافى ؟

تصل شبكة فروع البنك حاليا الى 95 فرعا ، وذلك تحقيقا لتوجه البنك نحو التوسع والإنتشار فى المناطق المستهدفة وأولوياتها ، ويتم إختيار مناطق التوسع والإنتشار طبقا للرؤية البنكية والعملاء المستهدفين والمنتجات الإدخارية التى يسعى البنك لتقديمها للعملاء لجذب شرائح جديدة ومختلفة لمصرفنا .

وتحقيقا للإنتشار الجغرافى المطلوب وطبقا لما تسفر عنه دراسات الجدوى التى تعد لهذا الخصوص ، فقد روعى فى اختيار الفروع المزمع الإنتهاء منها التوسع فى مناطق القاهرة الكبرى والوجة البحرى والقبلى ، على أن يتم إستكمال التوسع فى مناطق الوجة البحرى والقبلى فى خطة 2020/2021 ، وذلك بإنشاء فروع على الأراضى المخصصة للبنك من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ، بالإضافة إلى البحث عن مواقع جديدة تصلح كفروع للبنك.

وقد قام البنك مؤخرا بتوقيع عقد مع شركة أوراسكوم للإنشاءات لتنفيذ وإنشاء المبنى الإدارى للبنك بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويقع المبنى على مساحة 9843 مترا مربعا ، وتصل تكلفتة إنشائه الى 636 مليون جنيه ، وسوف يتم تجهيز هذا المقر بأحدث التكنولوجيا، وسيضم بجانب إدارات البنك مركزا للأرشيف الإلكترونى لجميع مستندات البنك ، كما سيتضمن أيضا فرعا للبنك وليس مقرا إداريا فقط.

ويستهدف البنك في الوقت الحالي تغطية كافة مناطق ومحافظات الجمهورية بشبكة فروعه ، ليغطي بخدماته المصرفية والاسكانية كافة المناطق، أما بخصوص افتتاح فروع للبنك خارج الجمهورية فهي ليست ضمن خطتنا في الوقت الحالي.

  • وماذا عن الفروع الإلكترونية ؟

البنك بصدد تدشين فرعين إلكترونيين فى المولات التجارية الكبرى فى القاهرة كمرحلة أولى ، أحدهما بمدينة 6 بأكتوبر ، والآخر فى منطقة التجمع الخامس ، ومن المقرر إفتتاحهما العام الجارى.

احتفالات بنك التعمير والإسكان بيوم اليتيم
  • ماذا عن جهود البنك فى مساعدة الدولة على تحقيق الشمول المالى.

قام البنك بالعديد من الأنشطة فى مجال الشمول المالى خلال عام 2019  ، منها عقد ندوات تثقيفية عن مفهوم الشمول المالي وأهميته ، بالتنسيق مع فئات مختلفة من المجتمع ، مثل كلية التجارة جامعة دمنهور ، والجامعة الصينية ، ونشر التعريفات الخاصة بالشمول المالي على الصفحة الرسمية للبنك بموقع التواصل الإجتماعي الـ  (Facebook).

كما قام البنك بعقد برامج تدريبية بالتنسيق مع المعهد المصرفى لنشر ثقافة الشمول المالي للعاملين بالبنك ، و تصميم برامج تثقيفية عن الشمول المالي للجهات الخارجية على مستوى الطلاب والمرأة ، كما تم إعداد مادة تثقيفية لمخاطبة الأطفال والبالغين ونشرها على الموقع الإلكترونى للبنك .

وبجانب ذلك أقام البنك 245 معرضا فى كافة أنحاء الجمهورية ، خلال فعاليات الشمول المالى فى مارس ، إبريل ، أغسطس ، وأكتوبر، لترسيخ وتعزيز الشمول المالي ، وجذب وتحفيز أكبر عدد من فئات المجتمع للتعامل من خلال النظام المالي الرسمي.

  • كم تبلغ الحصة السوقية للبنك حاليا ؟

تصل الحصة السوقية للبنك بالنسبة للودائع الى  0.93% وبالنسبة القروض 1.13%.

– وما هى أبرز تفاصيل إستراتيجية عمل البنك خلال الفترة القادمة.

سبق وتم وضع خطة إسـتراتيـجية توسعـية طموحة لعمل البنك خلال الفترة من  2018 الى 2022.

وبالإضافة الى الإهتمام بتعزيز الصورة الذهنية التي تبناها البنك في خطته السابقة ، بالتأكيد على دوره بإعتباره مصرف شامل يقدم الخدمات المصرفية والإسكانية ، تعتمد الإستيراتيجية الحالية على ركـائز أساسية في المجـالين المصرفي والاسكاني ، وذلك عبر إستراتيجية تهدف الى التوسع الجغرافي خلال الـ  5 السنوات القادمة ، وتدشين فروع جديدة تقدم كافة الخدمات المصرفية ، وبأعلى مستوى ، لزيادة حصة البنك السوقية ، وتحقيق إنتشار أوسع في مجال تسويق الخدمات على مستوى جميع قطاعات العملاء بجانب التوسع الجغرافي.

ونحن نطمح للتواجد ضمن أكبر 10 بنوك تجارية في السوق المصرية ، مع العمل على المحافظة على كفائة التشغيل المرتفعة حاليا .

ويستهدف البنك تحقيق ذلك من خلال عدة محاور أهمها ، إستحداث منتجات مصرفية جديدة ، تتلاءم مع الموقع الجغرافي للفروع ، حسب كل منطقة جغرافية ، الصعيد ، مطروح ،سيناء ، ومن أهم ملامحها إدخال عنصر جديد يحمل شعار البنك ، يتمثل في سيارات للوصول الى الأماكن التى يصعب تواجد وحدات مصرفية بها ، مثل القرى والنجوع ، وذلك بعد أخذ موافقة البنك المركزي.

الإهتمام بتواجد البنك في السوشيال ميديا، حيث أن 50% من مجموع المتعاملين مع الخدمات المصرفية هم فئة الشباب ، وهم أعلم بالتعامل مع وسائل الإتصال الحديثة .

تم إستحداث منظومة جديدة لخدمة العملاء الـ (VIP) ، عن طريق تقديم الخدمة لهم من خلال الفروع الكبيرة وتخصيص أماكن لهم بمستوى متميز ومن خلال موظفين على مستوى عالي من الكفاءة والخبرة .

تطبيق إعتماد البنك لمبدأ التنمية المستدامة ( Sustainable Development  ، كأحد أهم المبادئ الداعمة لإستمرارالبنك خلال المرحلة القادمة ، وذلك من خلال الدخول بقوة فى مجال إستخدام الوسائل الإلكترونية الـ  Mobile Wallet والـ Internet Banking  لخدمة الأفراد والمؤسسات.

الإهتمام بذوي الإحتياجات الخاصة وخلق منتجات وخدمات مميزة لتلك الفئة المهمشة ، وتجهيز الفروع الجديدة بأماكن مخصصة ومجهزة لتلك الفئة لتسهيل تعاملها مع فروع البنك.

تعزيز تفعيل دور البنك المجتمعى من خلال إسهاماته التي تخدم البيئة والعدالة الإجتماعية والتكامل الإجتماعي ، حيث أن هدف ومصلحة البنك ألا يقتصر على مجرد تحقيق مردود إقتصادي لأنشطته وخدماته ، بل وعلى مراعاة مصالح العملاء ، ليحصلوا على مردود إقتصادي مناسب ، فهم جزء رئيسي من أصحاب المصالح ، الذين يجب أن يرتبط البنك بعلاقات وثيقة معهم.

وفى المجال الإسكانى يسعى البنك الى الإستمرار في حل مشاكل الإسكان ، بالإشتراك في تمويل مشاريع الإسكان الإجتماعي ، وذلك عن طريق تقديم التسهيلات المناسبة لعملاء الإسكان لتوفير الوحدات السكنية لهم ، تعظيم الإستفادة من مبادرة البنك المركزي المصري مع مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل ومتوسطي الدخل ، والتعديلات التي أدخلت على المبادرة ، بالتنسيق مع صندوق التمويل العقاري ، لتشمل الوحدات السكنية بمشروعات الإسكان الإجتماعي النختلفة ،سكن مصر ، دار مصر ، وطرح وحدات سكنية ضمن مشروع المليون وحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى