ضوابط جديدة لمبادرة المتعثرين الأقل من 10 ملايين جنيه

فى حالة سداد 50 % أو اكثر من رصيد المديونية يتم الحذف من القائمة السلبية لدى المركزى و i- score

قرر مجلس إدارة البنك المركزى المصرى تعديل بعض بنود المبادرة الصادرة بتاريخ 12 ديسمبر 2019 ، بشأن الاشخاص الإعتبارية سواء المتخذ أو غير المتخذ بشأنهم إجراءات قضائية من العملاء ذوى المديونيات المشكوك فى تحصيلها والرديئة ( فئتا جدارة ائتمانية 9 ، 10 ) والبالغة رصيد مديونياتهم أقل من 10 ملايين جنيه.

وقال المركزى فى بيان له ” اليوم ” أن المبادرة تسرى على الاشخاص الاعتبارية سواء المتخذ او غير المتخذ بشانهم إجراءات قضائية من العملاء ذوى المديونيات المشكول فى تحصيلها والرديئة ( فئتا جدارة ائتمانية 9 ، 10 ) والبالغ رصيد مديونياتهم أقل من 10 ملايين جنيه .
وأكد أنه يجب أن يبلغ رصيد المديونية القائم بدفاتر البنك ( بدون العوائد المهمشة ) وفقاً للمركز فى 30 سبتمبر 2019 ، ويبدأ سريان المبادرة إعتباراً من تاريخه حتى 31 ديسمبر 2020.
وفى حالة قيام العميل خلال فترة المبادرة وحتى 31 ديسمبر 2020 بالسداد النقدى او السداد العينى ( فى حالة قبول البنك للسداد العينى ) لنسبة 50 % أو اكثر من رصيد المديونية يتم الحذف من القائمة السلبية لدى البنك المركزى والشركة المصرية للاستعلام الائتمانى i- score ، وعدم سريان حظر التعامل فيما يخص هذه المديونية ، مع التنازل عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة لدى المحاكم فور اتفاق العميل مع بنوك التعامل على شروط السداد ، وتحرير كل الضمانات الخاصة بتلك المديونية .
ويتم سداد نسبة الـ 50% المشار إليها بواقع 20% منها على الأقل فى موعد غايته 30 يونيو 2020 ، والمتبقى من نسبة الـ 50% فى موعد غايته نهاية ديسمبر 2020.
أكد البنك المركزى على عدم اللجوء إلى القضاء برفع دعاوى على العملاء إلا فى حالة ثبوت عمليات تحايل من قبل العملاء ، وضرورة إجراء الدراسة الائتمانية للعملاء ، بحيث يكون المنح بناءً على الجدوى الائتمانية للحالة المعروضة ، والاعتماد على إيرادات المشروع كمصدر لسداد المديونية ، وتفادى الإفراط فى الحصول على كفالات شخصية وضمانات من العملاء.
كما أكد على ألا تقوم البنوك بالحصول على شيكات كضمان للتسهيلات والإكتفاء بالحصول على السندات الأذنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى