بالفيديو .. تعرف على مزايا رفع نسبة أقساط القروض الإستهلاكية

قرر البنك المركزي، رفع الحد الأقصى لنسبة أقساط القروض الممنوحة للأفراد لأغراض إستهلاكية إلى 50% من إجمالي دخولهم الشهرية، بدلا من 35%.

وتضم هذه القروض ، القروض الشخصية ، وبطاقات الإئتمان ، والقروض بغرض شراء سيارات للإستخدام الشخصى.

وقرر المركزي الإبقاء على الحد الأقصى لقروض الإسكان الشخصي عند 40% من مجموع الدخل الشهري.

وقال البنك ، فى خطاب وجهه طارق عامر محافظ البنك المركزى للبنوك ، إن تعديل هذه النسب يأتي في ضوء تحسن المؤشرات الإقتصادية وارتفاع الناتج الإجمالي المحلي، إلى جانب المتابعة الحثيثة لمؤشرات البنوك المالية.

وقال المركزي أنه سيتابع مؤشرات آداء البنوك بصورة دورية وإعادة النظر في هذه النسب إذا إستدعى الأمر.

وبحسب مسئولين بالبنوك ، فإنه من شأن هذا القرار زيادة نشاط التجزئة المصرفية بالبنوك ، خاصة وأنه يأتى مصاحبا لخفض الفائدة مما سيزيد الإقبال على هذه النوعية من القروض بشكل كبير خلال الفترة القادمة.

وكان المركزي قد ألزم البنوك في يناير 2016 بألا يتجاوز إجمالي أقساط القروض لأغراض استهلاكية، مثل البطاقات الائتمانية، والقروض الشخصية، والقروض، بغرض شراء سيارات للاستخدام الشخصي، نسبة 35% من إجمالي الدخل الشهري، بعد استقطاع الضرائب والتأمينات الاجتماعية.

وسمح المركزي للبنوك بزيادة تلك النسبة لـ40% في حالة منح قروض عقارية للإسكان الشخصي، وفقا للقانون رقم 148 لسنة 2001، ويسري ذلك على ما يتم منحه من قروض لأغراض استهلاكية اعتبارا من إصدار تلك القرارات.

وحققت قروض البنوك لقطاع الأفراد معدل نمو بلغ 7.6% خلال الربع الثالث من عام 2019، مدعوما بخفض معدلات الفائدة عدة مرات خلال عام 2019.

ووفقًا لبيانات البنك المركزي المصري، ارتفعت قروض الأفراد من البنوك بنحو 25.5 مليار جنيه خلال الربع الثالث من 2019، مقابل زيادة بلغت 5.3 مليار جنيه فقط خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبلغت تمويلات البنوك للأفراد بالعملات المحلية والأجنبية نحو 359 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 333.5 مليار جنيه نهاية يونيو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى