الأهلى المصرى يجرى تسوية لمديونية بالسياحة بـ 50 مليون جنيه

أبو الفتوح : حجم المديونيات المتعثرة بالبنك يصل لنحو 10 مليارات جنيه ، ما يعادل نحو 1.5% تقريبا من إجمالى محفظة القروض

قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصرى إن البنك قام بإجراء تسوية لمديونية فى قطاع السياحة بقيمة 50 مليون جنيه.

يحيى ابو الفتوح نائب رئيس البنك الاهلى المصرى
يحيى ابو الفتوح نائب رئيس البنك الاهلى المصرى

أوضح أبو الفتوح ، أن هناك إجتماعات تتم باستمرار مع جميع الشركات المتعثرة ، أو تلك التى على وشك التعثر، لحل مشكلاتها وإقالتها من التعثر، سواء كان ذلك ضمن المبادرات التى يطرحها البنك المركزى الخاصة بتسوية مديونيات المتعثرين ، أو خارج تلك المبادرات.

قدر أبو الفتوح إجمالى محفظة الديون المتعثرة لدى البنك ، بما فيها قروض الأفراد داخل محفظة التجزئة المصرفية ، بنحو 10 مليارات جنيه تقريبا ، وهو ما يعادل نحو 1.5% تقريبا من إجمالى محفظة القروض لدى البنك ، والبلغ قيمتها نحو 570 مليار جنيه ، حتى نهاية شهر ديسمبر 2019.

وبحسب أبو الفتوح ، فإن هناك نشاط ملحوظ فى قطاع السياحة فى الفترة الأخيرة ، وهو ما ساعد العملاء المتعثرين فى هذا القطاع على تسوية مديونياتهم لدى البنك.

وفى نفس السياق كشف أبو الفتوح عن قيام البنك الأهلى المصرى بضخ 1.8 مليار جنيه لإحلال وتجديد 20 فندقا ، ضمن مبادرة البنك المركزى لإحلال وتجديد المنشآت السياحية ، مشيرا الى أن هناك طلبات من منشآت أخرى ترغب فى الحصول على هذه القروض ، ضمن المبادرة ، ويجرى دراستها حاليا.

كان البنك المركزى قد أعلن فى 5 ديسمبر 2019 عن إطلاق مبادرة لإعفاء المصانع المتعثرة من الفوائد المتراكمة ، تبلغ قيمتها 31 مليار جنيه ، مستحقة على نحو 5184 مصنعا ، فى حين يصل أصل المديونيات الى 6 مليارات جنيه.

وقال طارق عامر محافظ البنك المركزى إن هذه المبادرة تمنح فرصاً جديدة لهذه المصانع للبدء من جديد ، مشيرا الى أنه تقرر إزالة هذه الشركات من القوائم السلبية لدى البنك المركزي، بشرط أن تسدد 50% من قيمة أصل الدين، وبالتالي ستكون هذه الشركات والمصانع قادرة على العودة إلى التعامل مع الجهاز المصرفي مرة آخرى ، بناء على ملاءتها ودراستها وعلى جدوى مشروعاتها، بدون أي خلفيات تعوقها عن العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى