دراسة لـ”نتورك إنترناشيونال” تكشف عن حدوث نقلة نوعية في قبول المدفوعات في أفريقيا

نشرت شركة “نتورك إنترناشيونال”، المزودة للخدمات الداعمة للتجارة الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، دراسة جديدة تسلط الضوء على التوجهات الرئيسية التي تحفز نمو قبول المدفوعات، وترتكز على ذلك في تحديد الفرص الاستراتيجية الواعدة التي يوفرها قبول المدفوعات للمصارف الأفريقية.

وتندرج دراسة “قبول المدفوعات في أفريقيا” في إطار جهود “نتورك إنترناشيونال” لدعم الشمول المالي.

وبحسب نتورك إنترناشيونال ، فإن تسارع نمو المدفوعات الرقمية والحسابات المصرفية يوفر فرصاً مهمة أمام مزودي الخدمات المالية لطرح حلول التكنولوجيا المالية الجديدة، والتسهيلات الائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة، والخدمات المصرفية للأفراد عبر مجتمعات القارة الأفريقية الأسرع نمواً في العالم لناحية الإقبال على الخدمات المالية.

وتحدد الدراسة – التي شملت 9 أسواق – ركائز النمو الأساسية للحسابات المصرفية (41% من البالغين لديهم حسابات مصرفية)، وأجهزة نقاط البيع (ارتفع متوسط النمو السنوي إلى 26%)، وعدد معاملات الدفع عبر كل بطاقة (ارتفع متوسط النمو السنوي إلى 61%). كما تسلط الضوء أيضاً على الفرص غير المستثمرة مع تركّز التعاملات الحالية على قطاع السفر والترفيه والمدن الكبرى.

وقال أندرو كي، المدير التنفيذي لشركة نتورك إنترناشيونال- أفريقيا ، إن الدراسة تظهر أن المبالغ التي تتم معالجتها عبر منظومة نقاط البيع التي تستخدم البطاقات تبلغ حوالي 5% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع أكثر من 30% في بعض الدول.

أضاف ، ان الدراسة كشفت أيضاً عن وجود فرصة غير مستثمرة مع تسارع نمو الخدمات المصرفية في أفريقيا، والذي يعود جزئياً إلى اتساع قاعدة العملاء الذين يتقنون استخدام أحدث التقنيات الرقمية، والطلب المتزايد عليها من قبل الشركات، وانخفاض تكاليف الأجهزة، وعمليات التسعير المتقدمة والتقنيات التي أصبحت أكثر مرونة.

وتشير دراسة “قبول المدفوعات في أفريقيا” إلى أن المصارف الأفريقية وصلت إلى مفترق طرق ، حيث تتوفر أمامها فرصة فريدة لإحداث نقلة نوعية في كيفية تفاعلها مع السكان الذين لا يمتلكون حسابات مصرفية، وطرق تعاملها مع الشركات الصغيرة والمتوسطة، وكيفية دعمها للأعمال الصغيرة في القطاعات ذات معدلات التوظيف المرتفعة ، مثل قطاع الزراعة ، والتي تزخر بالكثير من الفرص المجزية.

وتؤكد الدراسة توفُّر العديد من الفرص التي يمكن للقطاع المصرفي اغتنامها ومنها ،إحداث تحول في ربحية قبول المدفوعات من خلال انخفاض التكاليف، وإيجاد خطوط إيرادات جديدة، واتساع نطاق العمليات ، و خلق ردود فعل إيجابية ، مواكبة لنشاط إصدار البطاقات عبر تعزيز فرص الاستخدام وإمكانية حفز ولاء العملاء، ممّا يتيح للمزيد من التجار الاستفادة من استخدام المنتجات المصدرة لتحقيق مزيد من الإيرادات عبر المعاملات.

ومنها أيضا تعزيز التدفقات النقدية للبنوك من خلال الديون والعملة الصعبة ، إحداث تحول في طريقة إجراء العملاء لمعاملاتهم المصرفية وتعزيز تفاعلهم مع العلامات التجارية لبنوكهم ، دفع عجلة نمو الإقراض للشركات والأفراد ، إنشاء قناة جديدة لتقديم الخدمات المصرفية تتبنى التكنولوجيا المرنة لتمكين خدمات إضافية.

وتحتل “نتورك انترناشيونال” صدارة هذه التغييرات، حيث تتعاون مع عملائها لطرح باقة حلول منصة الدفع “إن-جينيوس “(N-Genius) في السوق بحلول عام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى